الجمعة , 3 مايو 2024

فايد: ضوابط جديدة لزراعة القطن المصري لاستعادة مكانته عالميا

= 813


حسام أبو العلا

قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن اللجنة الإقتصادية بمجلس الوزراء، برئاسة المهندس شريف اسماعيل وافقت على  تحديد سعرشراء القطن من  صنفي جيزة 86، وجيزة  87، بسعر  1250 جنيهًا للقنطار الواحد، وأن يكون سعر شراء القنطار من صنفي جيزة 90، وجيزة 91 هو 1100 جنيهًا، لإنتاج موسم عام 2016.

واوضح فايد أن وزارة الزراعة أقرت عددا من الضوابط لزراعة القطن منها أنه لا يجوز زراعة أي صنف من أصناف القطن في نطاق كيلو واحد من حدود مرتب القطن لزراعات مزارع الوزارة، إذا كان الصنف مغايراً أو لا توجد تقاوي كافية للزراعة من الصنف المنزرع بمزارع الوزارة لحمايتها من خلط الاصناف، وضمان جودة كل صنف طبقا لخواصه الطبيعية.

وتابع وزير الزراعة انه تم تحديد مناطق زراعة أصناف القطن للموسم الجديد، مشددا علي حظر زراعة القطن من نوع "الابلاند" الامريكي، وغيره من أصناف القطن التي لم يرد ذكرها في القرار الوزاري رقم 278 لسنة 2016، وحظر زراعة أصناف من القطن تخالف الاصناف المحددة بكل منطقة الموسم الحالي، بإستثناء المزارع التابعة لوزارة الزراعة والتي تقوم بإجراء تجارب بمعرفة معهد بحوث القطن التابع لمركز البحوث الزراعية.

وتابع وزير الزراعة ان تلك القرارات تأتي في إطار حرص الحكومة، على تشجيع المزارعين، والحفاظ على مصالحهم، ورفع مستوى معيشتهم، فضلاً عن الحفاظ على أصناف القطن المصرية من خلطها بأصناف أخرى، وجودتها العالمية المعروفة، حتى يعود القطن المصري الى سابق عهده.

واشار الوزير الى ان المجموعة الإقتصادية وافقت أيضاً على تحديد سعر الذرة الصفراء، بـ2100 جنيه للطن الواحد، وذلك لتشجيع المزارعين، لزيادة المساحة المنزرعة منه، وتحقيق عائد مجزي للفلاح البسيط.

وأوضح فايد، ان خطة الوزارة  للتوسع في زراعة الذرة الصفراء، تستهدف وصول المساحة المنزرعة منه الى مليوني فدان، بحلول 2018، وذلك لتوفير الأعلاف، وسد العجز فيها، مما سيساهم في تنمية الثروة الحيوانية والداجنة في مصر، و توفر العملة الصعبة للبلاد.

شاهد أيضاً

مسدس - جريمة

بعد حكم إعدام المتهمين…قرار جديد من محكمة النقض في قضية مقتل الإعلامية شيماء جمال

عدد المشاهدات = 13576 قررت محكمة النقض، اليوم الإثنين، حجز طعن المتهمين أيمن حجاج، وحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.