السبت , 11 مايو 2024

خمس نصائح ذهبية للمديرين الطموحين!

= 1161


يقدمها: أمبرين موسى*

من خلال تجربتي كمؤسس ومدير تنفيذي لموقع سوق المال.كوم Souqalmal.com، يمكنني القول أن تأسيس شركة ودفعها لتحقيق النمو لا يمكن أن يكون مهمة سهلة.

وتعتبر خصائص النجاح الثلاث هي "الاجتهاد والرغبة والصبر" جنباً إلى جنب مع "التمويل الصحيح وفريق العمل القوي والقيادة السليمة".

فإذا كنت من رجال الأعمال الذين بدأوا مؤخراً مشاريعهم، أقدم لك بعض النصائح التي سوف تساعدك خلال رحلة إنشاء و تنمية مشروعك.

فهم عملية التوظيف

يعتبر التوظيف خطوة حاسمة عند إنشاء أي مشروع. حيث أنهم الأشخاص الذين يجعلون مشروعك ينجح، لهذا السبب يجب عليك تخصيص الوقت الكافي لتوظيف الأشخاص المناسبين.

في البداية كان من الصعب بالنسبة لي تقييم الشخص للقيام بأدوار محددة. حيث أنك قد تكون على علم بالمهارات المتعددة التي تبحث عنها لدى المرشحين للوظيفة، ولكنك تحتاج أيضا إلى الحذر من مهارات معينة أخرى.

نصيحتي، عليك فهم المنصب الذي تبحث عن موظفين لشغله وأن يكون لديك خبير لتقييم المرشحين لك. هذا الأمر من شأنه أن يوفر الجهد والوقت لكلا الطرفين.

كان لدي فريق صغير لفترة طويلة ولم أبدأ بالتعاقد بشكل صحيح إلا بعد الجولة الثانية من الاستثمار، عندما توفرت لدينا الأموال للقيام بذلك. إن التعاقد في وقت مبكر يساعد عملك على النمو بشكل أسرع. حيث أن ذلك من شأنه أن يزيح الكثير من المهام عن كاهلك ويوزعها على الآخرين.

الاستثمار في الفريق المناسب

هناك احتمال أن يكون الشخص الذي توشك على توظيفه لا يمتلك الرغبة والشغف لعملك مثلك. عليك أن تقوم بتسويق نفسك وعلامتك التجارية لهم. وأن تشارك رؤيتك مع الموظفين المحتملين حيث توضح لهم ايجابيات المشروع الناشئ  وتجعلهم أكثر مسؤولية وتشجعهم على تعلم مهارات جديدة. من المهم جدا للفريق أن يكون متكاتفا وأن تتكاتف أنت معهم أيضا.

الخطوة التالية هي الحفاظ على أن تكون الثقافة والبيئة المحيطة بهم إيجابية ومحفزة. إن الإقالة في وقت مبكر لا تقل أهمية عن التعاقد في وقت مبكر. حينما لا تسير الأمور كما هو مطلوب مع أحد موظفيك يكون الوقت قد حان لايقافه.

استمع إلى حدسك

عليك الاصغاء إلى شعورك الداخلي وأن تثق به وأن تسير باتجاهه. يأتي هذا الأمر نتيجة لتجربتي بالتحرك ضد شعوري الداخلي والذي ينتهي بالندم على ذلك بعد وقت قصير.عليك أن تتذكر أن لديك فهم أفضل لاحتياجات عملك ولنوع الأشخاص الذين تحتاجهم ليكونوا حولك. قد تجد صعوبة في العودة الى الوراء وتغيير مسار الطريق الذي كنت قد اتخذته بالفعل. لكنه بالتأكيد أفضل من التحرك ضد شعورك الداخلي والانتهاء بالشعور بالندم.

العمل مع شريك

في المراحل الأولى من إنشاء مشروعك، قد تجد نفسك تقوم بإدارة جميع المهام الإدارية بمفردك.تحتاج إلى شخص يكون بمثابة ظهر لك لأنه لا يمكنك أن تتواجد في مكانين مختلفين في آن واحد. يمكنك تبادل الأفكار مع شريك أو أحد المؤسسين الشركاء الذي يمكنه أن يساعدك بمنظور مختلف.

بدء مشروعك من الصفر ليس أمراً سهلا. وجود شخص إلى جانبك خلال هذه الرحلة الصعبة يجعل الأمور أفضل. يمكنك أخذ قسط من الراحة من حين الى آخر دون الحاجة إلى القلق بشأن العمل حين تكون بعيدا.

المستثمرون والتمويل

يتواجد التمويل دوما على جدول أعمال أي مشروع ناشئ. حيث أنك تحتاج إلى تمويل للحفاظ على سير عملك والوصول إلى المكان الذي تريد أن تراه. قد يكون لديك الكثير من الخطط تنتظر وصول التمويل. قد يستغرق البحث عن التمويل وقتا أطول مما تتوقع.  يجب عليك أن تأخذ بعين الاعتبار العوامل التي تؤثر على هذه العملية وكيف يمكنك التحضير لذلك. تحتاج إلى بناء علاقات مع مستثمرين آخرين غيرتلك المبنية على المال، مثل مراقبة العلاقة بناء على خبرتهم السابقة.

———-
* مؤسس ومدير تنفيذي لموقع سوق المال.

شاهد أيضاً

فصول امتحانات في مصر - أرشيفية

المدارس تستقبل طلاب صفوف النقل لأداء امتحانات نهاية العام الدراسي

عدد المشاهدات = 4088 استقبلت المدارس صباح اليوم الأربعاء الطلاب لأداء امتحانات نهاية العام الدراسى، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.