الأحد , 5 مايو 2024

انطلاق مهرجان مسقط السينمائي الدولي 21 مارس الجاري

= 1600

Khaled Zadjaly

د. خالد الزدجالي رئيس المهرجان

 


مسقط ـ محمد سعد
 
ينطلق الاثنين المقبل الموافق 21 مارس ..مهرجان مسقط السينمائي الدولي التاسع بحضور نخبة من الفنانين العرب والاجانب ونجوم الفن السابع .. وللاعلان عن آخر تفاصيل المهرجان سيقام مساء الاربعاء المقبل مؤتمر صحفي بحضور الدكتور خالد الزدجالي رئيس المهرجان واعضاء الجمعية العمانية للسينما والاعلاميين للحديث عن اخر مستجدات المهرجان.
 
وقال الدكتور خالد بن عبدالرحيم الزدجالي رئيس الجمعية العمانية للسينما ورئيس مهرجان مسقط السينمائي الدولي : ان فندق هرمز جراند مسقط سيشهد مساء الاربعاء القادم مؤتمراً صحفياً للاعلان عن تفاصيل وآخر مستجدات وضيوف المهرجان الذى سينطلق في الحادي والعشرين من مارس الجاري تحت شعار “السينما فن التسامح والجمال فى ” بحضور عدد من المسؤولين والفنانين وضيوف المهرجان صناع الفن السابع الذين سيعيشون جدولا مزدحما من الفعاليات والعروض الفنية حتى الخامس والعشرين من نفس الشهر.

وأضاف الزدجالي، إن المهرجان الذي سيحضره حوالي 80 فنانا وكاتبا عربيا وعالميا من خارج السلطنة سيتضمن كعادته السنوية المسابقات السينمائية وأهمها مسابقتان رئيسيتان الأولى حول الأفلام الروائية الطويلة وهي مسابقة دولية والمسابقة الثانية عربية في مجال الأفلام القصيرة والتسجيلية، مشيرا إلى أن المهرجان اختار من بين 120 فيلما تقدمت للمشاركة من 25 دولة 36 فيلما تشمل 12 فيلما قصيرا و12 فيلما روائيا طويلا و12 فيلما تسجيليا منها 20 فيلما عمانيا .

وبالنسبة لجوائز المهرجان أوضح الدكتور خالد الزدجالي أن هناك عشر جوائز أساسية من بينها جائزة لأفضل فيلم روائي طويل وجائزة لجنة التحكيم وجائزة أفضل ممثل وأفضل ممثلة وجائزة أفضل سيناريو بالإضافة إلى جوائز أخرى تخصصية.

وحول أبرز الشخصيات التي سيكرمها المهرجان في هذه الدورة قال إنه سيتم تكريم عدد من الفنانين من بينهم الفنانة الكويتية سعاد عبدالله وتكريم اسم الفنان الراحل نور الشريف لأنه كان واحدا من مؤسسي مهرجان مسقط السينمائي كما سيتم تكريم الفنان سمير صبري والفنانة بوسي والفنان كريم عبدالعزيز وفنانين من الهند ودول أخرى أسهموا في مسيرة الفن السابع.

وتطرق إلى أن هناك العديد من الندوات وحلقات العمل ستعقد ضمن فعاليات ومنها ندوة (السرد الحكائي” وندوة “الفيلم العماني القصير” بالتعاون مع النادي الثقافي، كما سيتم تنظيم ندوات حوارية مع الفنانين والكتاب والنقاد وضيوف المهرجان والتي ستكون متواصلة بشكل يومي طوال أيام المهرجان وعقد حلقات عمل سيتم تقديمها مع بعض المخرجين والنقاد والممثلين المتواجدين بالتعاون مع مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم وكلية البيان وقطاع الانتاج التلفزيوني في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وهي فرصة للممثلين والممثلات لينضموا لهذه الحلقات الفنية.

وأضاف انه سيقام ضمن فعاليات المهرجان ولأول مرة “ملتقى الفنانين التشكيليين” وهو بالتعاون مع الجمعية العمانية للفنون التشكيلية تحت عنوان “عمان في عيون العالم” وسيتم من خلاله استضافة 5 فنانين من دول الخليج و5 آخرين من السلطنة سيقدمون خلاله لوحات تتعلق بالفن السابع وعلى طوال فترة أيام المهرجان .
كما سيتم تدشين انطلاقة اعداد “موسوعة السينما العمانية” وهي عبارة عن موسوعة شاملة تحتوي جميع تاريخ السينما في عمان.

شاهد أيضاً

وفاء أنور تكتب: حكاية العم “رجب”

عدد المشاهدات = 7450 أبطأت خطواتنا وهدأت من سرعتها اضطرارًا، اضطربت حركة أقدامنا المثقلة متأثرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.