السبت , 27 أبريل 2024

قبل شراء منزل جديد..اقرأ هذه النصائح

= 1035

 

حياتي اليوم

في ظل تقلبات الأسواق، أصبح الاستثمار في العقارات هو الملاذ الآمن بالنسبة للكثيرين، وفي ظل تعدد الشركات العقارية وتوفر الوحدات بمختلف أنواعها يجد المرء نفسه تائهاً بين العديد من الخيارات والعوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار.

وفيما يلي يسلط خبراء العقارات الضوء على 10 مزايا هامة يجب مراعاتها عند شراء شقة أو عقار جديد..

1. الموقع الجغرافي والمنطقة المجاورة

يعتبر الموقع عاملاً رئيسياً وهاماً في عملية الاختيار، ففيما يتعلق بهذا العامل الهام، يجب على المرء أن يضع في اعتباره قرب المسكن من وسائل المواصلات العامة. وفي حال كان لديك أطفال، يجب عليك البحث عن مكان يكون قريباً من دور التعليم كالحضانات والمدارس.

ينبغي أيضاً البحث عن موقع يكون قريباً من مرافق الخدمات الهامة مثل : سوبر ماركت، صيدلية، عيادة طبية، مركز تسوق، محطة بنزين وجميع المرافق الأخرى التي تحتاج إليها في حياتك اليومية.

2. السيرة الذاتية للبائع

ما هي نوعية المشاريع السابقة لصاحب العقار أو الشركة المشيدة؟ هل هي متميّزة؟ وهل تلبي أو تتجاوز التوقعات والوعود التي قطعتها؟ هل هم جديرين بالثقة وفقاً لتجاربك الشخصية أو تجارب أصدقائك في السابق؟

3. جودة العقار

جودة العقارات المعروضة هي التي تميّز شركة عن غيرها.فالجودة العالية والعقارات التي يتم تشييدها بصورة متميزة تساعدك كثيراً في تفادي النفقات الكبيرة اللاحقة.

4. المساحة

معظم الناس في بحثهم عن عقارات، لا يضعون في اعتبارهم عامل الإنتفاع بها على المدى الطويل وعوامل تغير متطلباتهم في المستقبل. فقد تكون حديث العهد بالزواج في الوقت الراهن وبالتالي تحتاج فقط إلى مساحة صغيرة، ولكن في غضون سنوات قليلة قد ينضم إلى أسرتك الصغيرة أفراد آخرين ويكون هناك الكثير من الأقارب والأصدقاء الذين يكثرون من زياراتهم لك، بل ويقيمون معك في بعض الأحوال.

5. الإطلالة

سيكون من الصعب التمتع بتناول قهوتك الصباحية في عطلة نهاية الأسبوع والاستمتاع في نفس الوقت بمنظر سوق السمك أو خطوط الكهرباء الممتدة أمامك.
بدلاً عن ذلك، تخيل إطلالتك على جداول عذبة وشلالات مياه متدفقة، فالماء والخضرة وبشاشة الحضور، عناصر تكمل روعة وجمال المشهد والمكان وتزيل الكثير من الهموم وتوترات الحياة بإيقاعها الروتيني.

6. رسوم الخدمات

يجب أن تضع في اعتبارك التكاليف الشهرية أو السنوية المنتظمة، بما في ذلك رسوم الكهرباء والخدمات.

7. معايير الصيانة

عندما تفكر في شراء العقار المناسب، عليك التأكد من أن إدارة المجمع السكني تتعامل مع شركة صيانة ذات سمعة طيبة.

8. وسائل الراحة المتوفرة

حاول دراسة المرافق المتاحة بصورة شاملة. هل يوجد بالمجمع السكني بوابة ذات حراسة أمنية لتأمين سلامة الأطفال؟ وهل هناك ملاعب متاحة الأطفال؟ هل يوجد بالمجمع صالة ألعاب رياضية؟

9. مساحة الحديقة

إذا كان لديك أطفال صغار، فأنت وبلا شك لا ترغب في أن يظلوا محبوسين داخل الغرف. المساحات الخاصة بالمناظر الطبيعية أو الحديقة الواسعة تسمح للأطفال بالانطلاق في الهواء الطلق.
10. قيمة ما بعد البيع

قد لا ترغب في الحفاظ على عقارك الآني بسبب المتطلبات المالية التي تحتاجها عند الانتقال. لذلك، وعند شراء عقار يجب أن تضع في اعتبارك كم سيكون قيمتها عند إعادة بيعها بعد فترة زمنية محددة.

شاهد أيضاً

د. عائشة الجناحي تكتب: لو كان خيراً

عدد المشاهدات = 4344 ألطاف رب العالمين تجري ونحن لا ندري، فكل شر يقع بنا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.