الأحد , 20 يونيو 2021
الرئيسية / صحتي / هل تعرف ماهى الأطعمة المضادة للاكتئاب؟
أطعمة صحية

هل تعرف ماهى الأطعمة المضادة للاكتئاب؟

= 2000

 

دائمًا ما نهتم بصحتنا الجسدية، أكثر من صحتنا النفسية والعقلية، على الرغم من أن هناك ارتباط وثيق بين الاثنين.

هل تعلم أن هناك العديد من الأطعمة، المتوفرة في معظم منازلنا، يمكن أن تساعد في محاربة الاكتئاب؟ فالعناصر الغذائية الموجودة بتلك الأطعمة تساعد الجسم على محاربة ومقاومة مسببات الاكتئاب.

معظم الناس لا يدركون أن التغذية والاكتئاب غالباً ما ترتبط ببعضها البعض، التغذية يمكن أن تلعب دورا رئيسيا في الحد من شدة ومدة الاكتئاب.

ومن هذه الاطعمة:

 الأوراق الخضراء

هي في الحقيقة مفيدة جداً في الوقاية من معظم الأمراض، فسواء كانت هذه الأوراق هي السبانخ أو الملوخية أو الجرجير أو البقدونس.. وغيرها. فهي مفيدة في مقاومة جميع أنواع الالتهابات، بما فيها تلك التي تصيب المخ، حيث إن الأوراق الخضراء غنية بفيتامينات “A” و”C” و”E” و”K”، إضافة إلى العديد من المعادن المفيدة للصحة.

 الأفوكادو

الأفوكادو يساعد المخ في إعطاء أفضل ما عنده من حيث الأداء، حيث إنه يحتوي على الدهون أحادية التشبع، والبروتين، وفيتامينات “B” و”C” و”E-12″ و”K”، كما أنه غني بالألياف وقليل السكر.

الشيكولاتة الداكنة

 وفقاً لدراسة، فإن تناول الشيكولاتة الداكنة قد يكون له تأثير إيجابي على مزاجك، ويخفف من أعراض الاكتئاب، ويرجع ذلك إلى المكونات ذات التأثير النفساني، واحتوائها على مادة  phenylethylamine ، وهى مادة في الشوكولاتة تؤدي إلى الشعور بالنشوة، وتنظم الحالة المزاجية.

 الطماطم

هي رائعة في محاربة الاكتئاب، فهي غنية بحمض الفوليك، وقد أثبتت الدراسات أن المرضى الذين يعانون من الاكتئاب يكون لديهم نقص في “الفولات”، لذا ينصح بإضافة الطماطم بكثرة لوجباتهم.

 جوز الهند

يساهم جوز الهند في علاج الاكتئاب، وهذا ما أكدته مجلة الطب النفسي البريطاني، موضحةً أنه يحتوي على أحماض أوميجا 3، التي تساهم في تحسين وظائف المخ.

 التوت

التوت بأنواعه العديدة يعتبر مصدرا رائعا لمضادات الأكسدة، وقد أثبتت الدراسات أن إضافة أي نوع من أنواع التوت للنظام الغذائي يقي من الإصابة بالاكتئاب، كما أن التوت يعيد بناء الخلايا ويقي من بعض الأمراض الخطيرة كالسرطان.

 شاي الكاموميل

عند التعرض للضغط، سواء في العمل أو تحت أي ظروف أخرى، فإن كوباً من شاي الكاموميل يفي بالغرض، حيث إنه يكسب الجسم شعوراً فورياً بالراحة ويهدئ من القلق، كما أنه يساعد على النوم الهادئ والمتصل، مما يخفف من الشعور بالتوتر.

 الجوز (عين الجمل)

هو مصدر جيد لدهون “أوميغا-3″، ويعزز من صحة المخ بشكل عام، ويقي من الاكتئاب. وهناك قاعدة ثابتة.. كلما ابتعدنا عن الأطعمة الغنية بالـ”أوميغا-3″، كلما أصبحنا معرضين للمشاكل النفسية.

العسل

 ومن المعروف أن له فوائد صحية، واحدة من أهم الفوائد الصحية هي قدرته على خفض الاكتئاب والقلق، وجدت دراسة أن العسل، له آثار تعزيز الذاكرة، ويساعد على تقليل أعراض الاكتئاب.

 الفطر

يساعد الفطر في خفض مستوى السكر بالدم، كما أنه يحفز على تكاثر البكتيريا المفيدة في القناة الهضمية، التي بدورها تنتج الـ”سيروتونين” الذي يسمى في بعض الأحيان بهرمون السعادة، نظراً لأنه يُعدِّل المزاج ويمنع الاكتئاب ويعطي إحساساً بالسعادة. والقاعدة هنا هي أن المعدة الصحية تعزز من صحة المخ وتقاوم الاكتئاب.

 البصل والثوم

مضادات الأكسدة الموجودة في البصل والثوم، والتي تتميز بخواصها المضادة للالتهابات، تقي من سرطان المعدة وتعزز من صحة المعدة بشكل عام.. وهنا يجب تذكر القاعدة السابقة: المعدة الصحية تعزز من صحة المخ وتقاوم الاكتئاب.

 الفاصوليا

الفاصوليا مفيدة جداً في تحسين المزاج، فهي تعزز من عملية الهضم، كما أنها تحافظ على المستوى المثالي للسكر في الدم. فهي من الأطعمة الرائعة التي تقاوم الاكتئاب.

 البطاطا الحلوة

هي غنية بالـ”بيتا-كاروتين” وفيتامين “B6” اللذين يعززان من الصحة العقلية بشكل عام ويعدلان المزاج بدرجة كبيرة، وبالتالي يحاربان الاكتئاب.

 التفاح

هناك مثل شائع عند الغرب مفاداه أن تناول تفاحة في اليوم يبعد عنك الأطباء، وخاصة الأطباء النفسيين، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي تحسن المزاج، وتقلل من فرص الإصابة بالاكتئاب.

شاهد أيضاً

«الصحة»: مصر أقل دول العالم في الإصابة بكورونا.. رغم مرور 3 موجات

عدد المشاهدات = 3330 كشفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أنه بالرغم من مرور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: