الإثنين , 6 مايو 2024

هل تعرف لماذا الطائرات..ماتزال الأكثر أمانا من السيارات؟

= 1481

Airplane


القاهرة – حياتي اليوم

رغم حوادث الطيران المفجعة التي وقعت العام الماضي ، كشفت الإحصاءات أن حوادث الطيران لعام 2016 أقل من السنوات السابقة، ما يعني أنها في تراجع مستمر.

وذكرت دراسة أن هناك 7 أسباب تؤكد أن الطيران هو الوسيلة الأكثر أماناً في النقل.

ضحايا الطرق أعلى: ذكرت إحصاءات إدارة المرور على الطرق السريعة الأميركية أن الوفيات والضحايا الناتجة عن حوادث الطرق، أعلى بكثير من نظيرتها الناتجة عن حوادث الطيران، غير أن الضوء يسلط دائماً على الثانية.

الطيران يزداد أماناً: منذ أن اخترع الأخوان رايت الطيران في عام 1903 يزداد القطاع أماناً. وذكرت صحيفة هافينجتون بوست الأميركية أن السنوات العشر الأخيرة كانت الأفضل في تاريخ أميركا في حوادث الطيران التي بلغت 153 حادثة، بمعدل ضحيتين لكل 100 مليون راكب للطائرات. يصل هذا العدد إلى 30 ألفاً في حوادث السيارات سنوياً.

مراقبة النقل الجوي: في الوقت الذي لا يتلقى قائد السيارة أي مساعدة لمراقبة الطريق، فإن قائدي الطائرات لديهم أكثر من وسيلة مساعدة من الإقلاع إلى الهبوط إلى خط سير الرحلة بالكامل عبر أجهزة رادار تعمل على مدار الساعة لتوجيه الطائرات المحلقة وتوجيه التعليمات والمعلومات عن ظروف الرحلات. الطيارون ليسوا هم المسؤولون فقط عن سلامة الطائرة والركاب بل هناك كثيرون يقومون بمساعدتهم.

تدريب مكثف: إذا كان لديك رخصة قيادة تذكر الاختبار الذي خضعت له للحصول على الرخصة. وتشترط كثير من شركات الطيران أن يدرس الطيار لمدة عامين دراسة جامعية قبل أن يكون طياراً، وليس من السهل أن يجتاز الطيار الاختبارات.

التقنية: التقنيات المستخدمة في الطائرات تجعل تقنية السيارات تبدو وكأنها صنعت في العصر الحجري. أي أن تجهيزات الطائرات تفوق عشرات المرات تقنيات أي وسيلة مواصلات أخرى.

الإهمال: في قيادة السيارات يكون هناك أنواع محتملة من الإهمال مثل عدم ربط الأحزمة أو الحديث عبر الهاتف أو مجرد نسيان تشغيل إشارة التحذير عند الانعطاف يميناً أو يساراً، مما يؤدي إلى حوادث قاتلة، غير أنه ليس من الوارد وقوع مثل تلك الأخطاء في الطائرات.

العامل النفسي: يوضح خبراء علم النفس سبب اعتقاد الناس بأن الطائرات أكثر خطورة من وسائل النقل الأخرى، وهو الاعتماد على الذاكرة أكثر من المعلومات الكاملة.

كما أن الصور العالقة في الذهن عن حوادث الطائرات، التي تضخمها وسائل الإعلام المرئية، كلها تجعل حوادث الطائرات هي الباقية في الأذهان رغم أنها أقل عشرات المرات من الحوادث الأخرى التي تؤدي إلى ضحايا ووفيات.

شاهد أيضاً

موعد وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى المبارك باليوم والتاريخ

عدد المشاهدات = 14897  تشير الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.