السبت , 4 مايو 2024

وردة الحسيني تكتب: وساطة بلا أچندة خاصة

= 1566

Warda Hosainy


تتعدد أنواع الوساطات التي تقدم عليها بعض الأطراف لحل أزمات في الدول الأخري، فمنها ما قد يكون لمصلحة بعينها،أو يكون منحازا لطرف علي حساب الآخر! 

ولكن وبلا شك فإن أهمها  تلك التي تخلو من الأچندات الخاصة وتركز علي أمن واستقرار الشعوب..ومصر في وساطتها بالأزمة الليبية ليس لديها أهداف خفية، كما أن دورها لم يبن من فراغ فالقاهرة الأقدر علي التعامل مع تلك المسأله من خلال خطوة أساسية هي تحقيق المصالحة بين الليبيين دون إقصاء أو تهميش للحفاظ علي وحدة التراب وحرمة الدم الليبي، ثم الدعم والمساعدة في بناء المؤسسات الليبية خاصة الجيش والشرطة.

والأيام الأخيره من  عام 2016 لم تكن فقط ترجمة حقيقيه لمدي الاهتمام المصري بالملف الليبي ومحوريته بإعتباره أمنا قوميا لمصر والعرب، وإنما أيضا تأكيدا علي صواب السياسة المصرية تجاهه، فقد استضافت القاهرة سلسلة اجتماعات لرموز ليبية  متنوعة.

وفي هذا الإطار لابد من التأكيد علي أهمية تكامل الجهود الاقليمية والدولية مع التحرك المصري وذلك لتجفيف التمويل للميلشيات المسلحة،ووقف التدخلات بالشأن الليبي، وأيضا العمل لرفع الحصار عن مقدرات الشعب الليبي..

أخيرا المسئولية الكبري والأهم تقع علي عاتق الليبيين أنفسهم فيجب أن يدركوا حقيقة وحجم ما تواجهه الدولة الليبية من تحديات خطيرة.

————–

wardaelhusini@gmail.com

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: فجوة بين الشباب ورجال الدين

عدد المشاهدات = 11419 منذ فترة طويلة وانا اشعر بوجود فجوة عميقة فى العلاقة بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.