الأحد , 28 أبريل 2024

شباب المخترعين (بقلم: هبه حسين)

= 1396

لاعب كرة أو فنان .. كانت هي «الكليشيه» الذي يتردد غالبا كلما سألت طفلا صغيرا عن المهنة التي يتطلع اليها في المستقبل .. أما اليوم وقد بدأت الدولة تحتضن المخترعين وتشعرهم بأهميتهم في المجتمع وبالحاجة الي عقولهم المبدعة للنهوض بالوطن ، فأعتقد أن كثيرين من أبنائنا سيحلم بأن يكون مخترعا.

ولاشك أن لقاء الرئيس السيسي بشباب المبدعين واستماعه لقصص نجاح كل منهم سيعطي دفعة قوية لكثير من شباب المخترعين الذين يعانون من التهميش حتي أنه لايوجد حتي الآن قيمة للتفوق العلمي أسوة بالتفوق الرياضي عند الالتحاق بالجامعات. ومع تكليف كل أجهزة الدولة بالعمل مع شباب المبدعين والاستفادة من طاقاتهم وتقديم الدعم اللازم لهم، سواء في الداخل أو عبر السفارات المصرية في الخارج.

أتمني أن يمارس رجال الأعمال الكبار مسئوليتهم الاجتماعية والوطنية تجاه هؤلاء الشباب بتحويل اختراعاتهم الي منتجات مصرية قادرة علي المنافسة العالمية، وفي المقابل تقوم الدولة بتخفيض الضرائب عليهم كما يحدث في انجلترا.

ولحسن الحظ ينعقد هذا الأسبوع معرض القاهرة الدولي الأول للابتكار2014، والذي ستدعم فيه أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أفضل الاختراعات حتي تصل الي مرحلة التطبيق ليستفيد منها المجتمع.

وفي هذا الاطار أكد د. محمود صقر رئيس الأكاديمية، دعم ثلاثة من أفضل الابتكارات المعروضة لتحويلها الي شركات تكنولوجية ناشئة كما أن العديد من الجهات الأخري الداعمة والراعية للمعرض سوف تتبني العديد من الابتكارات والاختراعات في المجالات المختلفة حسب طبيعة عمل وتخصص الراعي واحتضانها لتكوين شركات رائدة.

وقد تكفلت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا برسوم اشتراك المخترعين الشباب الذين قبلت اختراعاتهم للعرض بعد التقييم الفني في معرض القاهرة الدولي للابتكار، والذي يعد فرصة لتلاقي المبتكرين المصريين مع الجهات المانحة والمعنية بدعم الابتكار والتكنولوجيا ورجال الصناعة والبنوك والاعلام ومؤسسات المجتمع المدني.

كما يسعي المعرض لايجاد آلية منتظمة وعلمية للاستفادة من أفكار الشباب في تنمية الاقتصاد القومي، وحل المشاكل الملحة والضاغطة، وهو ما يعكس التغيرات الإيجابية التي حدثت في مصر في الآونة الأخيرة والتي نأمل أن تضع البحث العلمي المصري علي خريطة العالم.
————————-
hebahusseink@gmail.com

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: فجوة بين الشباب ورجال الدين

عدد المشاهدات = 6385 منذ فترة طويلة وانا اشعر بوجود فجوة عميقة فى العلاقة بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.