الثلاثاء , 30 أبريل 2024

مرصد الإسلاموفوبيا يرحّب بدعوة “حاملي نوبل” لحماية مسلمي الروهينجا

= 773


القاهرة – حياتي اليوم

أعلن مرصد الإسلاموفوبيا التابع لدار الإفتاء المصرية، عن ترحيبه بدعوة عدد من الحائزين جائزة نوبل للسلام الأمم المتحدة إلى التدخل من أجل أقلية الروهينجا المسلمة في ميانمار منتقدين عدم تحرك رئيسة الحكومة أونجسان سو تشي، وهي أيضًا من حاملي الجائزة.

وأوضح المرصد، أن 11 من حاملي جائزة نوبل للسلام بينهم خوسيه راموس هورتا، وملالا يوسفزاي ومحمد يونس وشيرين عبادي، فضلًا عن رئيس الوزراء الإيطالي السابق رومانو برودي، ورجل الأعمال البريطاني ريتشارد برانسون وجهوا رسالة مفتوحة إلى مجلس الأمن أكدوا فيها أن «مأساة إنسانية ترقى إلى تطهير عرقي وجرائم ضد الإنسانية تجري في ميانمار» وأضافوا«إن الروهينجا من الأقليات الأكثر اضطهادا في العالم».

وذكر المرصد، أن الموقعين على الرسالة حثوا الأمم المتحدة على الضغط على الحكومة الميانمارية حتى «ترفع كل القيود عن المساعدات الإنسانية» للروهينغا، مطالبين بـ«تحقيق دولي مستقل» حول مصيرهم.

كما طالبوا أعضاء مجلس الأمن الـ15 بـ«إدراج هذه الأزمة بصورة عاجلة على جدول أعمال المجلس» وطلبوا من الأمين العام الجديد للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريس أن «يزور ميانمار في الأسابيع المقبلة».

يذكر أن ميانمار تشهد تصاعدًا في التشدد الديني البوذي، واضطهادًا لأقلية الروهينجا التي تعتبرها الأمم المتحدة الأقلية الأكثر تعرضًا للاضطهاد في العالم.

وفي الأسابيع الأخيرة فر أكثر من 27 ألف شخص من أفراد هذه الأقلية المضطهدة من عملية باشرها الجيش الميانماري في شمال غرب البلاد. 

شاهد أيضاً

تدعم فلسطين: احتجاجات الجامعات الأمريكية تعمق الانقسامات بين الديمقراطيين

عدد المشاهدات = 776 بعد نحو سبعة أشهر من بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.