الأحد , 28 أبريل 2024

سارة السهيل تكتب: الرياضة العنيفة وحياتنا (2)

= 2156

ذهبت معظم الدراسات العلمية الى تأكيد أن ممارسة جرعات زائدة من الرياضة تسبب إجهادا للقلب لضخ كمية أكبر من الدم، مثل سباق الماراثون وتدريبات الترياثلون (سباق ثلاثي، يبدأ بالسباحة ثم ركوب الدراجات، وينتهي بالجري) أكثر ضررا بالقلب.

بينما ربطت إحدى الدراسات العلمية بين الموت المفاجئ نتيجة الإصابة بنوبة قلبية وبين التمارين الرياضية العنيفة حيث يمكن أن يصاب الشخص بنوبة قلبية خلال هذه التمارين أو بعدها بفترة قصيرة وهذا ما يسمى بالموت المفاجئ .

كشفت احدى الدراسات التي شملت أكثر من 21000 طبيب تتراوح أعمارهم بين ال40 و 84 عاما، وجرت متابعتهم صحيا وبعد 12 عاما كشفت السجلات أن 122 منهم قد توفي فجأة نتيجة أسباب لها علاقة بالقلب و 23 منهم توفوا خلال ممارستهم للتمارين العنيفة أو خلال نصف ساعة بعد هذه التمارين.

وعلق العلماء على هذه الأرقام بأنها كانت أكثر مما كان متوقعا، وهو ما يؤكد خطورة التمارين الرياضية العنيفة خاصة على الذين لا يمارسون الرياضة إلا في أوقات متباعدة وغير منتظمة الخطورة فيواجهون الموت المفاجئ، بينما تقل هذه الخطورة نسبيا لدى الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام.

في اعتقادي ان احتكامنا للعمل يحفظ حياتنا من ان تضيع هباءً في لعبة هنا او هناك، والعلم يثبت لنا حقيقة أن ممارسة الرياضة بدون انتظام أو بطريقة غير صحية، تؤدي إلى تزايد نسبة حدوث الذبحات والسكتات القلبية وحدوث إصابات في المفاصل، وقد تؤدي إلى توقف القلب المفاجئ.

فالرياضة غير المنتظمة والعنيفة تؤدي الي تراكم الشحوم في أطراف الجسد و في الشرايين، وتزيد من نسبة التعرض للجلطات، كما انها يمكن ان تؤدي الى الاصابة بالاكتئاب وتقلب سريع في الحالة المزاجية.

بل ان ممارسة الرياضة المكثفة لفترات طويلة ـ بحسب إحدى الدراسات المنشورة بصحيفة “ديلي ميل” البريطانية ـ قد تعمل على تغير تكوين بكتريا الأمعاء لدى الإنسان مما يسبب عددا من المشكلات الصحية.

هذه الدراسة اعتمدت على فحص الجنود المشاركين في برنامج مكثف للتدريب ووجدوا أن ممارسة الرياضة لفترات طويلة تسببت في جعل حاجز الحماية في الأمعاء قابل للاختراق.

وأوضح الباحثون أن ذلك يعني أن ممارسة الرياضة المشددة لفترة طويلة يسبب “متلازمة الأمعاء المتسربة” وهي حالة تسمح للمواد الضارة بالتسرب إلى مجرى الدم، وهو ما قد يزيد مخاطر الإصابة بالعديد من أنواع الأمراض.

أخيرا، فإننا اذا كنا نؤمن بأهمية العلم في حياتنا، ونؤمن بأن حياتنا أغلى ما نملكه فعلينا ان نحافظ عليها ولا نهدرها في طرفة عين اشباعا للحظة مغامرة او تنفيس.

واحتكاما للعلم فإننا يمكننا اشباع هوايتنا بممارسة الرياضة الخفيفة بشكل منتظم لما لها من تأثير صحي وإيجابي على الجسم البشري، خاصة بالنسبة للمبتدئين الذين يجب أن يبدأوا تدريباتهم لفترة قصيرة من الزمن تزداد تدريجيا دون ان يتجاوز مدة 45 دقيقة في مدة التمرين الواحد كما ينصح أهل الاختصاص.

شاهد أيضاً

مسدس - جريمة

بعد حكم إعدام المتهمين…قرار جديد من محكمة النقض في قضية مقتل الإعلامية شيماء جمال

عدد المشاهدات = 7314 قررت محكمة النقض، اليوم الإثنين، حجز طعن المتهمين أيمن حجاج، وحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.