الخميس , 2 مايو 2024

رئيس اتحاد الصناعات: الحكومة “انشغلت” بالتربح من الأراضي..و”أهملت” الصناعة!

= 602


القاهرة – حياتي اليوم

أكد محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات، عدم وجود مؤشر دقيق لقياس الطاقة الانتاجية للمصانع في مصر، موضحًا أن 40٪‮ ‬من الطاقات الانتاجية‮ ‬معطلة بسبب مشكلات الدولار ونقص الطاقة.

وكشف السويدي، في حوار مع "الأهرام الاقتصادي"، أن الصناعة حققت معدلات نمو بالسالب العام الماضى نتيجة عدم حدوث أى تطور أو انفراجة بخصوص توافر الأراضى الصناعية المرفقة التى ‬يجب على الدولة ان تمنحها للمصنعين بالمجان فى حين ان كل ما‮ ‬يشغل الحكومة هو تسعير الأراضى وزيادة أثمانها فى المستقبل مع أنها ستسترد ضعف ثمن الأراضى فى خلال سنتين من تشغيل المصانع‮.

وأضاف أن قطاع الصناعة يحتاج أراضى تفوق عشر مرات ما يتم طرحه فعلًيا من الحكومة، ‬وتابع: "تُسأل وزيرة الاستثمار عن تأخر صدور قانون الاستثمار الذى تعد بنوده بصورة مبدئية مرضية عدا تلك المتعلقة بتخصيص الأراضى،‮‬ فوق ذلك شبكة النقل والمواصلات فى مصر ضعيفة جدًا وأى حركة سلبية فى السوق تؤدى إلى رفع تكلفة النقل وزيادة سعر السلع بالتبعية‮.

وقال إن ازدواج سعر الصرف له تأثير مباشر سلبى على الصناعة،‮‬ علاوة على أن عدم الاستقرار السياسى والأمنى الذى تشهده بعض دول المنطقة والذى أضر بالصناعات الكبيرة والحل يكون فى مشاركة القطاع الخاص فى المشروعات القومية ومنحه الفرضة العادلة فى القروض القادمة لمصر‮. ‬

 

 

شاهد أيضاً

تدعم فلسطين: احتجاجات الجامعات الأمريكية تعمق الانقسامات بين الديمقراطيين

عدد المشاهدات = 4362 بعد نحو سبعة أشهر من بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.