الإثنين , 29 أبريل 2024

د.إيناس الهياتمي تكتب: كيف تحقق النجاح؟

= 3231


كل شخص يرى النجاح بطريقته الخاصة حسب تفكيره ومنطقه ومعرفته فهناك من يلخص النجاح على مستوى الشهادات أو درجات الامتحانات أو العمل فى مكان مرموق او الحصول على دخل شهرى معين وبذلك يظن ان النجاح هو تحقيقه لهذه الأشياء ولكن ليس ذلك النجاح.

فالمعنى الحقيقى للنجاح هو تحقيق احلامك والإستغلال الأمثل لطاقاتك وتوظيفها بطريقة فعالة، وقد يختلف مفهوم النجاح من شخص لآخر ولكن جميع هذه المفاهيم تلتقى فى رغبة كل منا فى ارضاء ذاته وتحقيق أحلامه والوصول لأهدافه المرسومة بطريقة مشروعة، وهو مطلب يسعى إليه ولكن بشرط أن يكون لدى الشخص طموح ورغبة صادقة للوصول إليه.

والنجاح عادة يبدأ بفكرة وشعور يدفع ويترجم عملا وصبرا وجهدا فيكون التعب بعد ذلك غير ظاهر ولا يشعر به لأنه يرى ثمرة جهده وصبره ..وسر النجاح فى الحياة هو أن تعرف كيف تواجه مصاعبها بثبات وإرادة وعزيمة قوية كى تستطيع تحقيق النجاح والطموح.

فلا يوجد شخص لا يريد أن ينجح لكن الكثير من الأشخاص يفشلون فى الوصول إلى النجاح لأنهم يعتقدون أن النجاح كلمة مستحيلة صعب الوصول إليها، ولكن الحقيقة تكمن فى إهمالنا لأسباب النجاح وهو ليس مستحيل ولكن يجب أن يكون الشخص لديه إيمان بقدراته وامكانياته ويبذل قصارى جهده لتحقيقه.

ويعتقد الكثير أن الناجح لا يفشل وهذا ليس بصحيح على الإطلاق لأن الناجح هو الذى مر بالعديد من التجارب والسقوط مرات ومرات حتى وصل إلى نجاحه.

ولكى يتحقق النجاح لابد أن نراعى بعض النقاط:

– أن نثق بالله ونستمد منه العون والقوة
– ان يمتلئ قلبك بالمحبة أى تحب ما تفعله لأن الكراهية تملأ القلب تعاسة وشقاء
– لا تبكى على ما مضى وتقف أمامه كثيرا ولابد أن تعرف أن وراء كل فشل نجاح، وهناك أمثلة كثيرة لعلماء وشخصيات بارزة صنعوا نجاحهم وهزموا الفشل.
– أن تملأ قلبك بالتفاؤل والأمل ولا تترك روح اليأس تتمكن منك
– لابد أن تحب الخير لغيرك وهذا فشل فيه الكثير لأنهم يحتكرون الخيرلأنفسهم فقط
– احذر الغرور بعد ما تصل للنجاح فلا تتكبر ولا تشعر غيرك أنك أفضل منه وكن دائما متواضعا
– حاول أن تتسامح مع الذين أخطأوا فى حقك ولا تعتقد أن ذلك ضعفا منك بل منتهى القوة لأن التسامح صفة يهبها الله لمن يشاء من عباده.

————–
* كاتبة المقال استشاري نفسي.

شاهد أيضاً

من فضلك .. كن نفسك فقط!

عدد المشاهدات = 586 بقلم: عادل عبدالستار العيلة أيها القارئ الكريم ظللنا لعقود طويلة ومنا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.