الأربعاء , 15 مايو 2024

داليا جمال تكتب: حتى لا يكون “الأكبر” بلا قيمة!

= 5187

 

بنبني أكبر مستشفي سرطان في العالم .. بنبني أكبر برلمان في العالم ..بأكبر قبه في العالم. وهنبني اكبر جامع وأكبر كنيسه في العالم .. بنبي أكبر جامعه في العالم !

‎وقد فات من يتباهون بذلك أن يعلموا أن الأفضل ليس هو المبني الأكبر !

‎فاتساع الجامعات لا يمنحها ضمانات تخريج أفضل الباحثين وأمهر العلماء..لكنها المناهج العلميه المتطوره ، وتطبيق أساليب البحث العلمي الحديثة ، هي ما تحقق ذلك!

‎ والمساحة الواسعة و المباني العملاقة .. ليست هي ما تجعل من مستشفي ما الأكبر في العالم .. وإنما جودة علاجه ومهارة أطباؤه وكفاءة تمريضه ، هي ماتجعله الأفضل .. وكذلك لا تكتسب المساجد والكنائس هيبتها بعلو مآذنها أو ارتفاع جدرانها ، لكنها تكتسب مكانتها وجلالها بقدر السماحة الراسخة في قلوب قاطنيها ومرتاديها ، ومدي استنارة عقول من يقدمون الوعظ بداخلها .

‎ كما أن مبني البرلمان الأكبر عالميا ..لا يجعله الأكثر عراقه في الممارسة البرلمانية ولا واحة الديمقراطية ومدرسة السياسة في العالم ، ولكي يكون فلابد أن يضم نخبة من أفضل عقول البلد ، تمارس ديمقراطية الأداء البرلماني بأصوله .

‎وارجو أن ينتبه كل من يبهرهم الحديث عن المباني الاكبر والاعظم علي الاطلاق .. ان يتذكروا أن اليابان واحده من أصغر الدول مساحة ولكنها تصنف بين الأمم الأعظم ..والأفضل..والأرقي!

‎وأن المساحة الشاسعة لكثير من الدول لم تخلق منها سوي مجرد أسماء فقط علي خريطة العالم ، لا ذكر لها بين الشعوب .

‎ولهذا فإن ما يجب أن يشغل انتباهنا اولا واخيرا هو من سيشغل هذهالمباني العملاقه .

‎فقيمة البناء ليست بجدرانه .. وإنما بسكانه.

‎ فقد ولت عهود الحضارات ذات المعابد والجدران العاليه .. وأصبح بناء الإنسان وصناعة العقول هو طريق الوصول للأفضل والأعظم في العالم.

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: الاحتلال بالأفكار وليس بالسلاح (١)

عدد المشاهدات = 2142 التاريخ يؤكد أن جميع القوى العظمى التى احتلت غيرها من الدول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.