الأحد , 12 مايو 2024

خضر حسن يطلق «ميصحش كدااا» في معرض القاهرة الدولي للكتاب

= 1452

KHedr hassan


القاهرة – حياتي اليوم

صدر حديثا عن مؤسسة روز اليوسف كتاب للفنان خضر حسن، الرسام بمجلة «صباح الخير » بعنوان «ميصحش كدااا»، والذي يضم قرابة ألف عمل فني ما بين رسوم الكاريكاتير والبورتريه، ويعرض الكتاب في جناح دار روز اليوسف في معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي انطلقت دورته الثامنة والأربعون الخميس الماضي.

وقدم الكتاب الشاعر جمال بخيت رئيس تحرير مجلة «صباح الخير»، والذي اشاد بمسيرة خضر حسن في مجال رسوم الكاريكاتير والبورتريه.

أما تصميم الكتاب والاخراج الفني للفنان أحمد عبدالله، والذي حرص على التوفيق ما بين حشد عدد كبير من أعمال ورسوم خضر حسن، دون إغفال جماليات الإخراج بشكل يعزز تمكن القاريء من الاستمتاع بالأعمال المنشورة كمًا وكيفًا.

وفي مقدمة كتابه يقول خضر: «(ميصحش كداااااا)..نماذج من بعض اعمالى المنشورة هنا وهناك والتى اشتركت جميعها فى انها بمثابة صرخة فى وجه كل وضع او ظاهرة او فعل لايصح ان يكون موجودا فى مصرنا العزيزة (ميصحش كداااا( اقولها لاى نقطة سوداء تلطخ الثوب الابيض 

ميصحش كدااا ..اقولها لكل شخص او مسئول يهمل فى عمله ميصحش كدا اقولها لكل مهمل او متراخى اومن لا يقدر تلك المكانة التى من اللع بها عليه . ربما يقول احدهم اليس هناك امرا جيدا فى هذا الوطن وقطعا هذا ليس صحيحا فهناك امور كثيرة تبعث على الامل لكن رسام الكاريكاتير مثل مشرط الطبيب الذى يبحث عن موطن المرض لعلاجه ومثلى مثل اى محب لوطنه اتمنى ان ارى مصر فى افضل حال وافضل مكانة بين الامم».

والعمل هو الأول للرسام والذي يوثق من خلاله مسيرته مع فنون الرسم، خصوصًا الكاريكاتير الذي برع فيه، إذ يمثل خضر حسن اتجاهًا مميزًا يجمع فيه ما بين فخامة الرسم وتألق الألوان، إلى جانب إبراز الانفعالات الداخلية للشخصية، وهو ما يدفع للقول بأن البورتريه عند خضر حسن بمثابة مقال أو رأي وليس مجرد تصوير لملامح الشخصية من الخارج.

يذكر أن الفنان خضر حسن حصل مؤخرًا على الجائزة الكبرى عن البورتريه المشارك به في مهرجان البورتريه الدولي «رومانيا 100».

شاهد أيضاً

قصر الدوبارة… وعلاقته بالشئون السياسية في مصر

عدد المشاهدات = 272 بقلم الكاتبة/ هبة محمد الأفندي المنشأ: يعود قصر الدوبارة للأميرة أمينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.