الخميس , 9 مايو 2024

جيهان السنباطى تكتب: إصلاح أم عقاب؟

= 1458

Gehan Sonbaty

 

يعانى المواطن البسيط منذ قيام ثورة 25 يناير من تدهور أحواله المعيشية لدرجة أن البعض وصف الخمس سنوات الاخيرة بأنها عقاب للطبقة الوسطى أو بمعنى أصح عقاب للطبقة التى خرجت للشوارع باحثة عن حقوقها، وذلك نتيجة لتوقف المشروعات والانشطة التى كان البعض يعمل بها حيث أغلقت المصانع وتم تسريح عمالها، والى الآن لم يتم فتح كل ما تم إغلاقه ومازال العمال ..

بالإضافة الى تعرض هذا المواطن للعديد من الأزمات التى تغتال قوت يومه مثل تدهور قطاع السياحة والضربات الموجعة التى تعرض لها وتبعات هذا التدهور من نقص المعروض من العملة الاجنبية وإغلاق العديد من القرى السياحية أبوابها إلى أجل غير مسمى.

أما الغذاء فأزماته لاتقتصر فقط على نقص الرقعة الزراعية نتيجة السماح بالبناء على الأراضى الزراعية وقلة مياة الرى وشراء تقاوى فاسدة مصابة بالأمراض مما يتسبب فى نقص المعروض من السلع الغذائية من خضروات وفاكهة وحبوب وضعف جودتها، وإنما فى إرتفاع أسعارها بشكل جنونى ومستمر وعلى فترات قصيرة مما يجعل من فكرة إقتنائها اقرب الى الخيال لبعض الأسر التى تعيش تحت خط الفقر وربما أيضا لمحدودى الدخل او مايسمونهم بالطبقة الوسطى وهى الطبقة التى اصبحت على حافة الإنهيار وفى حالة صراع دائم للبقاء على وجه الارض ورغم ذلك فالعديد منها قد سقط الى الطبقة الادنى ليدخل فى مربع الفقر.

أعترف بأن سيادة الرئيس قد أقام العديد من المشروعات القومية العملاقة والتى من أبرزها تفريعة قناة السويس الجديدة بالإضافة الى مشروعات كهربائية؛ إسكان اجتماعي؛ الشبكة القومية للطرق؛ صفقات عسكرية مع فرنسا وروسيا والصين؛ عضوية مصر بمجلس الأمن؛ مشروعات تنموية؛ إنشاء مناطق صناعية ولوجستية؛ تحجيم خطر الإرهاب؛ استعادة الأمن الداخلي.

 لكن فى المقابل هناك ايضا سلبيات يجب الا نتغاضى عنها مثل الانفلات غير المسبوق في أسعار السلع الغذائية والخدمات الحكومية؛ ارتفاع عجز الموازنة؛ وارتفاع نسبة التضخم وتوحش الدولار أمام انبطاح الجنيه.

نعترف بكل ذلك بل ونحترمه ونقدر مجهودات السيد الرئيس ولكن ..أغلب ماتم إنجازه لايخدم سوى الطبقة الغنية، غير ان هناك طبقات آخرى لايهمها سوى لقمة العيش والحصول على العلاج والتعليم والخدمات من كهرباء ومياة وغاز ومواصلات ، طبقات لايهمها سوى ان تعيش بكرامة,وبدلا من ان تحاول الحكومة تخفيف الاعباء عنها فاجأتهم بزيادات جديدة فى فواتير الكهرباء والمياه والغاز ، وفرض ضرائب جديدة الظاهر منها انها مفروضة على التجار و رجال الاعمال ولكن الواقع ان من يجنى الثمار هم رجال الاعمال الكبار ومن يتذوق الحنضل هم الفقراء .

سيادة الرئيس ..عذرا ..لايجب الاستهانه بما تشعر به الطبقات الدنيا من المجتمع فمعاناتها اذا ظلت على حالها ستصبح خطرا كبيرا على امن هذا الوطن.

Articles 2

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: وداع يليق بإنسان جميل

عدد المشاهدات = 2525 صدق المبدع مرسى جميل عزيز عندما قال : على طول الحياة.. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.