الجمعة , 29 مارس 2024

“المرأة زهرة الحياة” … بقلم منى فتحي حامد

= 2308

المرأة هي سيدة المنزل وأميرة الأحاسيس المشاعر، هي الوردة الندية الناعمة، أدوارها و مشاركاتها واضحة في العديد من المجالات والثوارات، تتحمل وتصبر على الصعاب والأزمات التي تواجهها، تتعامل مع تلك الأمور بثبات واتزان وحكمة …

المرأة هي الأم والأخت والزوجة والحبيبة والصديقة والمُعلّمة ومربية الأجيال والطبيبة والمهندسة، الأديبة والفيلسوفة، لها بصمة واضحة على مدى التاريخ والحضارة والنهضة والإنجازات منذ آلاف السنوات ..

المرأة هى الحاضر والمستقبل والأمس واليوم والغد، الحنان والسكن والطيبة والتسامح والدفء، مربية الأجيال ونجاح المجتمع،
هي الاحتواء والمودة والحب والتضحية والعطاء، الأمل والنجاح والشموخ، من تهتم بتعليم ورعاية الأبناء في كل مكان وزمان، النظام والترتيب في شتى أمور الحياة اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وفنيا وسياسيا وتاريخيا، لها مكانتها الخاصة في المجتمع و في قلب الرجل …

اليوم في عيدها، عيد المرأة العالمي بعد معاناة ومطالبة بحقوقها وحقها في التصويت والانتخاب والتعليم والعمل ومساواتها مع الرجل، حققت بالفعل اثبات ذاتها ومقدرتها على قيادة شعوب وحكومات و دول بعينها ..

★★ ومنهن :
_____
* الزعيمه هدى شعراوي أول من أسس الجمعية الفكرية للمراة المصرية وأسست الاتحاد النسائي عام ١٩٢٣ للبحث عن حقوق المرأة وأثناء قيادتها تم صدور قانون الزواج للفتاة بعمر ١٦ سنه وحق الفتاة في التعليم وكثير من التغيرات بقوانين الأحوال الشخصية يتوافق مع مطالب الاتحاد ..

* صفية زغلول زوجة الزعيم سعد زغلول ولقبت بأم المصريين وكان لها نضال سياسي ومشاركات وطنية بثورة ١٩ تطالب باستقلال مصر وتحول بيها لبيت الأمة في ذلك الحين ..

* مفيدة عبد الرحمن أول محامية في مصر ..

* الأميرة فاطمة إسماعيل قامت بتأسيس أول جامعة في مصر و لقبت ب راعية العلم ..

* روز اليوسف صاحبة أول مجلة أدبية تحولت لمجلة سياسية وكان لها العديد من المقالات السياسيه ضد الاحتلال الإنجليزي مما سبب لإعتقالها عدة مرات ..

-الملكة بوديكا سنة ٣٠ م التي قامت بتوحيد القبائل البريطانية ضد الحكم الروماني وتركت أثر ورمز في بريطانيا لنضال المرأة المؤثر ضد العدوان وحررت جزء كبير من بريطانيا في تلك الوقت ..

* الملكة فيكتوريا ..

* ماري كرافت عام ٥٩ ملهمة حقوق المراة بلندن وكانت ليبرالية تهتم بالأدب والثقافة وتندد في كافة مقالاتها بحقوق المرأة والمساواة مع الرجل ..

* ماري كوري الحاصلة على جائزة نوبل في الكيمياء من أصل بولندي وأول امرأة تهتم بكافة العلوم العلمية والرياضية معًا وكانت رئيس مختبر كيميائي ..

* بنازير بوتو أول سيدة تقود دولة اسلامية كرئيس وزراء دولة باكستان عام ٨٨ ..

* لطيفة النادي أول كابتن طيار مصرية وقد حصلت على رخصة الطيران ب ٢٦ من عمرها وساعدتها الزعيمه هدي شعراوي على اقتناء طائرة تجول بها بكافة أنحاء العالم في ذلك الوقت كتشجيع منها للمرأة ..

وهناك الكثير والعديد من النساء اللاتي لهن أثر هام في إثبات الذات والقدرة على تحمل المسؤولية مِثل الرجال تماما ..

كل عام وكل امرأة طيبة وبخير، صاحبة فكر وذات وإرادة ونجاح وإبداع وتميز على مدار الأجيال …
_______

hohooamgad@gmail.com

شاهد أيضاً

د. عائشة الجناحي تكتب: كلمات تأسر القلوب

عدد المشاهدات = 1000 ما زلت أتذكر كلمات إحدى السيدات الإيجابية المرصعة بالرقي والتي ستبقى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.