السبت , 4 مايو 2024

الزدجالي يعلن تأسيس مكتبة وإطلاق موسوعة للسينما العمانية

= 880


مسقط – محمد سعد
 
ناشد المخرج د. خالد الزدجالي رئيس الجمعية العمانية للسينما، المواطنين العمانيين أن يقدموا ما لديهم من أفلام أرشيفية ووثائقية قديمة إلى الجمعية ..وذلك لعرضها في مكتبة السينما العمانية الجاري تأسيسها، والتنويه عنها في موسوعة السينما العمانية الجاري إعدادها حاليا.

وكان الزدجالي قد أعلن خلال فعاليات مهرجان مسقط السينمائي الدولي التاسع، أنه يجري حاليا إعداد الموسوعة تحت إشراف الكاتب الصحفي والروائي محمد القصبي ومشاركة الصحفيين مجدي الشاذلي من مجلة أكتوبر ومحمد سعد من اليوم السابع.

وقال الزدجالي، ان الموسوعة تستعرض تاريخ السينما العمانية منذ انطلاقها عبر أفلام توثيقية تم تصويرها في عشرينيات القرن الماضي لرصد وتوثيق أحداث سياسية واجتماعية حدثت في السلطنة. معبرا عن أمله في خروج الموسوعة بالصورة التي تلبي طموحات السينمائيين والباحثين والدارسين للسينما في السلطنة وخارجها.

وأوضح الزدجالي، أن موسوعة السينما العمانية، سوف تشمل كافة الجهود التي بذلت على أرض السلطنة من أجل إيجاد شىء اسمه السينما في عمان، بما في ذلك الأفلام ودور العرض والكوادر البشرية التي ساهمت بجهودها في هذا المجال.

ومن جانبه، طالب القصبي خلال كلمة ألقاها في هذه المناسبة بعدم الاكتفاء بالنسخة الورقية للموسوعة، وإطلاق نسخة إليكترونية باللغتين العربية والإنجليزية مما يتيح للملايين من المعنيين بالسينما في العالم الاطلاع عليها والاستفادة منها.

كما طالب بإطلاق مكتبة السينما العمانية بحيث يتاح لمحبي الفن السابع والمهتمين بتاريخه خاصة في السلطنة بمتابعة المراحل التاريخية لتطوره من خلال الأفلام التي تم تصويرها على أرض السلطنة منذ عشرينيات القرن الماضي.

شاهد أيضاً

وفاء أنور تكتب: حكاية العم “رجب”

عدد المشاهدات = 6718 أبطأت خطواتنا وهدأت من سرعتها اضطرارًا، اضطربت حركة أقدامنا المثقلة متأثرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.