الجمعة , 3 مايو 2024

مرفت العريمي تكتب: فن الممكن

= 1395

Mervat Oraimy 2


إن  المسافة بين الممكن والمستحيل وهم  يتلاشى بالتفاؤل ويزداد بالتشاؤم ،ويصبح الممكن واقعا واضحا للعيان إن قمنا بإعادة توجيه أفكارنا نحو إزالة العقبات من طريقنا لتحقيق أحلامنا وطموحاتنا على مستوى الفرد والمؤسسات.

الكثير من الأفكار كانت يوما ما من الضروب المستحيلات أصبحت ممكنا  عندما صارت  مواجهة المستحيل ممكننا   في المقابل أصبح الكثير من الممكن مستحيلا عندما قدمنا العقبات بدلا عن الحلول وفضلنا الشكوى على تقديم المبادرات .

ان اي تغيير  يعتمد على  اربعة عناصر  الرغبة  في التغيير والتقبل الفكر الجديد والتفكير خارج الصندوق  والاجتهاد لتقديم افكار وحلول يتناسب مع الزمان والمكان ، في عالمنا العربي اليوم  أصبح من غير الممكن تقبل  النقد والمراجعة والخروج عن المألوف وتبني فكرا جديدا في أي أمر، لعدة عوامل تتلخص في طبيعة  الثقافة العربية   التي لا تحبذ الحوار كثيرا  أو تستوعب تعدد الآراء كنوع من التنوع الثقافي الذي كان وما سببا في اثراء الحضارة العربية والاسلامية وتقدمهم علميا وفكريا في عصور النهضة .

 هناك الكثير من الممكن  بأيدينا  فقط نحن بحاجة الى تقبل فكرة التغيير الى الأفضل لما فيه الصالح العام ويعد التغيير ناجحا عندما يصبح مشروعا مدروسا وفي اطار تكاملي بين أفراد المجتمع ومؤسساتها  بهدف الرقي  بالمجتمع وتنميته بسلام عادل .

وبداية التغيير تكون على مستوى تغيير الأفكار والصور الذهنية والقوالب المسبقة المتأصلة في ثقافتنا العربية، على سبيل المثال لا الحصر،  كالصور الذهنية المكونة عن العمل الحرفي وغير المكتبي باعتبارها أعمال غير مربحة وتقلل من شأن أصحابها، وعن العزوف عن المشاركة في ابقاء المرافق العامة جميلة لأنها مسؤولية الجهات المعنية  الاعتناء بها، وعن  الاعتماد الكلي أو شبه الكلي على عاملة المنزل في تلبية كافة احتياجات الأسرة من تربية الأبناء وتعليمهم وتدبير المنزل والتخلي عن حصرها في واجباتها الاساسية ، الكثير من الأفكار التي ترسخت مع مرور الوقت حتى أصبحت تقليدا نتوارثها ، وفي هذا الاطار أذكر قصة حول ادارة التغيير، ففي أحد الأيام وجدت مجموعة من الموظفين لافتة على مدخل الشركة مكتوبا عليها العبارة التالية  "إن الشخص الذي كان يقف أمام  تطوركم الوظيفي في الشركة قد وافته المنية  يوم أمس ، وأنتم مدعوون لحضور مراسم الجنازة ،  في البداية استقبل الموظفون الخبر بحزن شديد لفقدانهم أحد الزملاء وبعد لحظات تساءل الموظفين ياترى من يكون هذا الزميل الذي أوقف ترقيتنا ، فاقتربوا لرؤية وجهه وخيم الصمت وعلامات الصدمة على وجههم .. لأن الوجه الذي رأوه كان عبارة عن انعكاس لصورتهم في المرأة الموضوعة وبجانبها لافته مكتوب عليها " إن هناك شخصا واحدا قادرا على منعك من النمو والتقدم الوظيفي، إنه أنت وحدك القادر على احداث تأثير على سعادتك، أو نجاحك أو ادراكك، فحياتك لا تتغير لو تغير زملاؤك، أو مسؤولك،  أو أصدقاؤك ، حياتك تتغير لو اخترت أنت أن  تتغير،  فعندما تتغلب على الأفكار التي تعيق تقدمك في الحياة وتيقنك انك المسؤول عن ادارة حياتك وطريق مواجهتك لها لأحداث التغيير الذي تريد ،فحياتك تبدأ إن بدأ التغيير من داخل نفسك وليس بعوامل تأثير خارجية.

إن التغيير  الحقيقي يصبح فاعلا إن كان على مستوى الفكر والثقافة، بمراجعة الكثير من الأفكار والمعتقدات الموجودة في الثقافة العربية، واعداد لخطط استراتيجية مدروسة تشمل المجتمع كله  بكافة قطاعاتها  لتحويل الأفكار الجديدة الى سلوك فعلي يشترك فيه الجميع لتحقيق حياة أفضل اجتماعيا واقتصاديا.

التخطيط  المدروس يجعل المستحيل  ممكنا،   ويحافظ على الموارد من الاستنزاف ويتحكم بالنتائج المتوقعة، الكثير من الخطط الممكنة الصغيرة إن بدأتها ستغير من المشهد الاقتصادي والاجتماعي لمجتمعاتنا.

 فمن الممكن إعادة هيكلة الاقتصاد من اقتصاد معتمدا على المورد الواحد الى اقتصاد متعدد الموارد والمصادر وفقا لموارد المتاحة .

 ومن الممكن اصلاح التعليم والتحول من تعليم مبني على التلقين لتعليم يعتمد على التفكير لبناء أجيال من العملاء والمبدعين  بدلا عن أجيال  الموظفين .

ومن الممكن  اعادة هندسة الاجراءات الحكومية ،أو ما يسمى بالهندرة  لتبسيط الاجراءات تخلصا من الترهل الاداري  وحفاظا على الموارد المهدرة .

و من الممكن  اعادة هيكلة القوى العاملة والموارد البشرية في القطاعين العام والخاص بما يخدم خطط تنمية البلاد تفاديا للتحديات الناتجة عن استقطاب القوى العاملة الوافدة .

و من الممكن اعداد مخطط عام لكافة المشروعات الاستثمارية  والبنى التحتية والتراخيص اللازمة لإتمام المشروعات  المراد تنفيذها خلال عشرين عاما القادمة وعرضها للتنافس بين  المستثمرين  حفاظا للوقت والجهد والمال .

ومن الممكن تحويل الخدمات الصحية الى رعاية صحية  متكاملة لتنمية السياحة العلاجية  بجودة تنافسية  ترتقي بالقطاع الصحي.

ومن الممكن  القضاء على التعيين الوهمي في القطاع الخاص والذي  يؤخر من عملية  توطين الوظائف بذات القطاع  من خلال تقنين جلب العمالة الوافدة وربط توظيفهم بتأهيل المواطنين للإحلال بعد فترة زمنية محددة.

ومن الممكن خلق بيئة عمل محفزة وتشاركية بتبني مفهوم ادارة الناس بدلا عن ادارة الموارد البشرية.

و من الممكن أن تتحول المؤسسات الحكومية من مؤسسات مستهلكة للأفكار الى منتجه للأفكار ان شجعت موظفيها على طرح مبادرات وأفكار تعزز من أداء المؤسسات.

ومن الممكن  تحويل القطاع الحكومي من قطاع يستنزف  الموازنة المالية الى قطاع معزز للموازنة  بتوجيهه الى الاستثمار في مشروعات تدعم الاقتصاد المحلي.

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: فجوة بين الشباب ورجال الدين

عدد المشاهدات = 10933 منذ فترة طويلة وانا اشعر بوجود فجوة عميقة فى العلاقة بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.