الأحد , 28 أبريل 2024

الدكتورة نهى أبو زيد تكتب: يوميات مريض محتار (3)

= 2246

Dr Noha Abu Zaid 3

د. نهى أبو زيد


عندي صداع…… ايه ده انا مش فاكره فاتحه التلاجه ليه….؟
ابني مش بيركز في المذاكره ليه …….؟
ابني بينسي بسرعه……؟
ابني وشه شاحب…….؟
انا دائما دايخه وعندي نهجان. ليه ده ……؟
ضربات قلب ابني على طول سريعه. من أيه ده ………؟
لما بنزِّل راسى لتحت  بدوخ جدا ..ايه السبب …؟
ابني تحت عينه اسود ……؟
كيف نواجه انيميا نقص الحديد…؟

كل دي اسئلة بنسمعها كل يوم أو بنسألها لنفسنا..وكلها في الحقيقة عبارة عن أعراض لفقر الدم..


وقد جائتنى حاله  شابه فى الثانويه العامه  فى مساء  أحد الايام ويساعدها فى المشى والدها ووالدتها و تشتكى من عدم التركيز فى المذاكره بجانب أنها فى صباح اليوم الذى جائت لى فى المعمل دخلت الى الحمام لتأخذ دشا ولما كانت تنتظر فى الحمام حتى يكون الماء فى درجة حراره جيده وهى واقفه تنظر الى الماء والدخان يتزايد فى الحمام بالكامل إذ بها تسقط  مغشيا عليها.

بعد دقائق وعناية الله بها جعل أمها تنادى عليها وهى لا تستجيب فاذا بها بمساعدة الاب كسرا زجاج الحمام ليفتحا الباب ويرفعا ابنتهما ,وبعد أن ستراها والستار هو الله وألقياها على السرير وهى تُتَمتِم بكلمات غير مفهومة.

ذهب الوالد وأحضر طبيبا وطمأنهم وأعطى لهم أدويه منها منظم لضربات القلب وأدويه أخرى كثيره وأعطوها لى وقالوا لى أنها مازالت بنفس الحاله كما ترينها الآن ولاتتحسن ولاندرى ماذا نفعل .

علمت من الشكل العام بفضل الله أنها حالة أنيميا شديده وطلبت من الأب أن يذهب ويحضر لى عسل أسود وبالفعل ذهب الاب  وحتى يحضر قمت باجراء تحليل أنيميا للحاله وجائت النتيجه كما توقعت :فقر دم شديد : و جاء الاب بالعسل وتناولت الشابه ثلاث ملاعق وبعد دقائق من فضل الله استطاعت الشابه أن تقف بمفردها وابتسمت وعادت الروح لوالدتها التى كانت متلعثمه فى الكلام من بداية الحضور .

الانيميا من الامراض المنتشره بشكل كبير في مجتمعنا لعدم اهتمامنا بنوعية الاكل الصحي او وجبات الغذاء المتوازنه او سوء عاداتنا وتقاليدنا علي سبيل المثال من عاداتنا السيئة شرب الشاي بعد الاكل مباشره هذا بدوره يقلل من امتصاص الحديد الموجود في الطعام لذا وجب علينا تأجيل شرب الشاي لفتره  من الوقت ويُفضل أن يكون بعد الاكل بساعتين.

وتؤثرالانيميا بشكل واضح علي قدره الجسم على أداء وظائفه وتؤثر علي التحصيل الدراسي والتركيز و تصيب الجسم بالضعف والهزال ولها تأثيرها الضار جدا علي الحامل فقد تُسبب لا قدر الله اجهاض او ولاده اطفال ناقصي النمو وقد تكون سبب في وفاه الام عند الولاده نتيجة النزيف وأيضا لها خطوره كبيره علي البنت  في سن البلوغ لانها قد تؤدي الى نزيف في وقت الدورة الشهرية.

فاذا واجهت الاسئلة التى طرحتها فى بداية المقال لابد أن تبدأى بتحليل صوره دم كاملة..

ورسالتى  الي كل ام…. اهتمي بأعداد وجبات صحية متوازنة من الطعام الغني بالحديد المتوفر في الكبدة والفاصوليا والبيض والسبانخ والملوخية والاسماك والعدس والخضروات الورقية والعسل الاسود والرمان والتفاح والبنجر والجوافة والموز والبنجر الزبيب والمكسرات.

ولكي نستفيد من الحديد الموجود في الطعام لابد من اضافه فيتامين ج (سي ) الموجود في الموالح والجوافه,طبعا بالاضافة الى العسل الاسود والذى له مفعول السحر اذا تناولنا منه ملعقه يوميا 

الأنيميا-704×265

وفي كثير من الحالات لابد من أخذ  الحديد سواء علي هيئه شراب او اقراص او كبسولات حسب السن.

الأنيميا علاجها سهل، ولكن تجاهلها قد يؤدي لعواقب وخيمة لا تحمد عقباها اتمنى لكم كل السلامه .

————-

وللحديث بقيه …طالما بَقى صديقنا المريض محتار

شاهد أيضاً

8 أعشاب طبيعية يمكن أن تحسّن صحة الغدة الدرقية

عدد المشاهدات = 8832تلعب الغدة الدرقية، وهي غدة صغيرة على شكل فراشة في الرقبة، دورًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.