الخميس , 2 مايو 2024

التشكيلي صلاح المليجي يهرب إلى أماكن طفولته بمعرضه الجديد “طنين”

= 2205

أمان محمود

“نَاقُوسُ الأَجْنِحَةِ يَدُقُّ..ويدق. حَالَمَا بِجَلْجَلَةِ قَلَقٍ تَهُزُّ عَرْشَ السَّمَاءِ. فِي فَوْضَى هَذَا الكَوْنِ المُدْقِعَةِ. يَرْسُمُنَا صدىً هَذَا الطَّنِينُ،. طَنِينٌ صَارِخٌ. طَنِينٌ جَارِحٌ. طَنِينُ رَحْمَةَ. طَنِينُ أَمَلَ. بِقُوَّةِ الأَلَمِ يُفَتِّتُ الصُّخُورَ. لَكِنَّهُ يَفُورُ عَاجِزًا أَمَامَ ظُلْمِنَا نَحْنُ البَشَرُ.

بهذه الكلمات وصفت الشاعرة السورية نسرين الخوري تجربة الفنان الكبير د.صلاح المليجي “طنين” التي تُفتتح للجمهور يوم السبت 1 إبريل بقاعة “ضي” بالمهندسين، بحضور كوكبة من الفنانين التشكيليين والنقاد، وسيضم العرض سبعون عملاً فنياً بين الرسم بالأحبار والتصوير باستخدام ألوان الاكريليك والطباعة البارزة.

وحول فلسفة تجربته ذكر د. صلاح المليجي .. ” أهرب إلى إماكن طفولتي بكل قوة، ألتمس فيها دفءً ما لا أجده إلا هناك، تمنحني سكينة ما وقدرة ما على قراءة الحياة، عندما أكون أسيراً للدهشة حينها تسكن الأفكار وجداني وعقلي وتضيئ بداخلي وتتحول إلى فعلاً إبداعياً، فقد سمعت للأفكار طنيناً …لا ينقطع”

تجدر الإشارة أنه سيصاحب هذا العرض الفني المرتقب عرضاً آخر للفنان المتميز د. حسن كامل يضم مجموعة من أعماله النحتية المتفردة، ويُعد “كامل” من أبرز النحاتين المصريين المعاصرين وله صولات وجولات داخل مصر وخارجها وكانت اخر معارضه في قاعة الباب بمتحف الفن الحديث وله تماثيل مهمة في ميادين مصر أبرزها تمثاله لعميد الادب العربي الدكتور طه حسين بميدان الجلاء بالجيزة وحصل علي جائزة صالون الشباب في النحت.

شاهد أيضاً

وفاء أنور تكتب: حكاية العم “رجب”

عدد المشاهدات = 3631 أبطأت خطواتنا وهدأت من سرعتها اضطرارًا، اضطربت حركة أقدامنا المثقلة متأثرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.