الخميس , 2 مايو 2024

الأوبرا السلطانية تشهد عرض “نافورة الدموع” بمسقط

= 1096


مسقط  – محمد سعد

شهدت دار الأوبرا السلطانية مسقط الليلة قبل الماضية عرض ( حكاية النافورة ) الذى يحكي قصة اميرة بولندية الأصل تدعى ماريا اسرت من قبل الحاكم التتري خان جوري بوصفها غنيمة حرب و اخذها إلى قصره المسمى قصر باخشيساراي بعد ان وقع في حبه .. واستبدت الغيرة في قلب اسيرة سابقة للامير تدعى زاريما مماجعلها تكيد للاميرة البولندية الى ان اودت بحياتها وعلى الرغم من جبروت الأمير التتري زعيم مقاطعة القرم إلا أن قلبه يتحطم عندما تهلك الأميرة البولندية، ولم يمنع نفسه من البكاء علنا أمام حاشيته، مما فاجأ كل من كانوا يعرفون قسوته في المعارك. و قرر الأمير أن يبني نافورة من الرخام يتنزل فيها صوت خرير الماء تخليدا للدموع المذروفة على قصة حب انتهت نهاية مؤلمة .

هذه الحكاية التي اختزلها الشاعرالروسي الكسندر بوشكين في قصيدة طويلة ابدعت فرقة أوبرا وباليه بيرم وهي فرقة روسية تدير واحدا من أعرق وأفضل مسارح الباليه في روسيا في تقديمها على خشبة مسرح دار الاوبرا السلطانية مسقط بكل ما تحمله من معان انسانية و لحظات الم وحزن و فرح و سعادة لتوصلها الى روح المشاهد عبر هذا الباليه المسمى (نافورة الدموع ).

وأصل الحكاية ان ألكسندر بوشكين زار قصر باخشيساراي عام 1824، وهناك تأثر تأثرا شديدا بالنافورة الموجودة في صدر القصر والمعروفة لدى الناس باسم نافورة الدموع، حين علم قصة هذه النافورة و سر تسميتها، كتب قصيدة سردية مطولة ومعبرة و ساهمت قصيدته في حفظ هذه النافورة والحفاظ على القصر بأكمله كجزء من الميراث الروسي إذ منذ تلك الزيارة حظي قصر باخشيساراي الأثري بعناية فائقة جعلته يقاوم عوامل الزمن لغاية اليوم.

شاهد أيضاً

وفاء أنور تكتب: حكاية العم “رجب”

عدد المشاهدات = 3366 أبطأت خطواتنا وهدأت من سرعتها اضطرارًا، اضطربت حركة أقدامنا المثقلة متأثرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.