السبت , 27 أبريل 2024

إنطلاق ملتقى الإعلام ودوره في التقارب الإنساني بمسقط

= 839


مسقط – محمد سعد

أقام مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، ملتقى الإعلام ودوره في التقارب والوئام الإنساني العلمي الذي يأتي في إطار فعاليات أسبوع التقارب والوئام الانساني الخامس بمشاركة كبار المفكرين والمثقفين والباحثين والأكاديميين من مختلف دول العالم .

رعى حفل الافتتاح بجامع السلطان قابوس الأكبر يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بحضور الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام وعدد من ضيوف الشرف من خارج السلطنة .

وأوضح الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في تصريحٍ صحفي عقب الافتتاح أن هذا اللقاء يأتي في إطار نشر ثقافة الحوار والتعايش والتسامح كمنهج حياة بمشارك مختلف المشارب الفكرية والعلمية مبينًا أن الجميع يتطلع أن يتوسع هذا المنهج لأن فيه كل خير للبشرية جمعاء.

وأكد معاليه أن التوترات انما هي مدعاة للعمل من أجل الوئام والمودة والتسامح وأن هذا الأسبوع سوف ينظر في كل هذه النواحي بهدف الابتعاد عن التشاحن والجاهلية والتمسك بالإسلام كمنهج حياة وليس كمنهج تصارع على المصالح.

من جانبه، ألقى حبيب بن محمد الريامي الأمين العام لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، كلمة قال فيها إن هذا اللقاء في دورته الخامسة يناقش ملف الإعلام وقضاياه الشائكة وإسهامه المأمول في نشر ثقافة التسامح والسلم بين بني البشر وسبل التقارب والتوافق والتصالح عبر معالجات مختلفة تقدمها مجموعة من كبار العلماء والأساتذة والباحثين من مختلف دول العالم بعيدًا عن كل نداء يؤلِّف حضًّا على الكراهية أو على العداء أو على التمييز البغيض قوميًا كان أو عنصريًا أو دينيًا .

وألقى الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة المصري الأسبق وأستاذ تاريخ العرب بقسم التاريخ والحضارة بجامعة الأزهر، محاضرة بعنوان التقارب الإنساني في الخطاب الإعلامي مؤكدًا الحاجة إلى خطاب ثقافي وإعلامي جديد يعظم من أهمية ما أسماه علماؤنا بالعيش المشترك بين المسلمين وغيرهم.

ودارت الجلسة الأولى التي ترأسها الدكتور صالح بن راشد المعمري المستشار بمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، حول  "وسائل الإعلام وأثرها في التقارب والوئام الإنساني والتقارب الإنساني في الخطاب الإعلامي"، بينما تطرقت الجلسة الثانية إلى تحديات الإعلام وأثرها على التقارب والوئام.

ويهدف أسبوع التقارب والوئام الإنساني إلى الإسهام في إرساء التعاون الإنساني على الاحترام المتبادل وتمتين نسيج علاقات التبادل الثقافي والحضاري والتضامن بين الشعوب والمشاركة في دعم المبادرات المعززة لتوجهات الوئام والتعايش والحوار الإنساني.

شاهد أيضاً

الاثنين القادم .. الشورى العُماني يناقش مشروع قانون الإعلام والسياسة الإعلامية

عدد المشاهدات = 9784 مسقط، وكالات: يستضيف مجلس الشورى العُماني الاثنين المقبل الدكتور عبدالله بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.