الجمعة , 29 مارس 2024

نزوى عاصمة الثقافة الإسلامية 2015 تواصل فعالياتها

= 1560

علم عمانى

نزوى – وكالات الانباء

تتواصل فى سلطنة عُمان فعاليات نزوى عاصمة الثقافة الاسلامية -2015 وتبعد ولاية نزوى بمحافظة الداخلية أحد أهم مراكز العلم والعلماء في السلطنة على مر العصور وهي تشتهر بجوامعها ومساجدها التي خرّجت أفواجا من العلماء والمفكرين والأدباء والفقهاء. كما اسهمت بدور حيوي في ازدهار الحركة العلمية وبناء صرح الحضارة الإسلامية وكان لها نشاط واضح في ميادين العلوم المختلفة من خلال مكانتها المهمة في تاريخ عمان خاصة وانها كانت عاصمة للبلاد ابتداء من القرن الثاني الهجري ولفترة طويلة.

تتجلى الأهمية التاريخية للمدينة من خلال معالمها الأثرية الشامخة كقلعة نزوى وحصنها الأثري اللذين يعدان من أهم آثار العمارة التراثية في السلطنة إلى جانب الكثير من الحارات القديمة ذات البوابات والأسوار والأبراج ومن أشهرها «حارة العقر» المجاورة للقلعة من جهة الجنوب والتي تحدثت الكثير من الكتب التاريخية عن أهميتها حيث نشأ فيها الكثير من الفقهاء والعلماء.

من جانبها بذلت الحكومة جهودا كبيرة في المحافظة على معالمها وكانت القلعة والحصن في مقدمة ما تم ترميمه ليصبحا مقصداً للزوار من مختلف أقطار العالم.  وعرفت نزوى بالمكتبات القديمة وتعد جزءا من ذاكرة المدينة ثم جاءت فى العصر الحديث المكتبة الملحقة بجامع السلطان قابوس بنزوى التي يشرف عليها مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم لتحفظ وتجدد هذه الذاكرة بكل ثرائها كما كانت نزوى موطناً لكبار الشعراء في مختلف العصور.

تنتشر فى المدينة العديد من المساجد ذات المحاريب المزخرفة التي يعود بعضها إلى ثمانية قرون خلت .وتتميز بمعالم خلابة من بينها مساحات خضراء شاسعة من أشجار النخيل التي ترويها الأفلاج ومن أشهرها فلج «دارس» بولاية نزوى وفلج «الخطمين» بنيابة بركة الموز وقد تم إدراج الفلجين ضمن لائحة التراث الإنساني التابعة لليونسكو وأقرتهما لجنة التراث العالمي منذ عام 2006 إضافة إلى ثلاثة أفلاج عمانية أخرى.

تنفذ وزارة التراث والثقافة حاليا – في إطار الأنشطة والفعاليات التي تنظمها احتفاء بنزوى عاصمة للثقافة الإسلامية 2015 – مشروع تصوير وإنتاج أربعة أفلام وثائقية عن المدينة تسرد قصصا حدثت فيها وتبرز جماليات معالمها التاريخية والتراثية من خلال تدريب 20 من الفنانين في مجال الإخراج السينمائي تحت اشراف أربعة مخرجين محترفين يدربون أربع فرق وتبلغ مدة التدريب شهرا واحدا وسيتم خلالها إنتاج أربعة أفلام لا تتجاوز مدتها عشر دقائق ولا تقل عن 7 دقائق.

ومن المتوقع أن يعرض في شهر سبتمبر القادم عدد من هذه الأفلام الوثائقية كما سيقام معرض للصور الضوئية وللمطبوعات الثقافية باللغتين العربية والإنجليزية .

شاهد أيضاً

سلطنة عُمان تواصل تنفيذ مشروعاتها السياحية وإطلاق حزمة ترويجية تستهدف الأسواق الخليجية والخارجية

عدد المشاهدات = 15957 مسقط، وكالات: تواصل سلطنة عُمان ممثلة في وزارة التراث والسياحة، تنفيذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.