الخميس , 28 مارس 2024
مسقط

مسقط بين 6 مدن عربية تشهد تحولًا نحو المدن الذكية المستدامة

= 7334

 

 

أكدت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية “الاسكوا” بأن مسقط عاصمة سلطنة عمان جاءت بين ست مدن عربية تشهد تحولا نحو المدن الذكية المستدامة.

وقالت في تقرير جديد نشرته على موقعها الإلكتروني بأن بضعة بلدان عربية أعلنت عن مشاريع متوسطة وكبيرة الحجم للتحول للمدن الذكية المستدامة لحل مشكلات التحول الحضري، والاستدامة القائمة حاليا، وتقديم أنواع مختلفة من الخدمات الذكية لمواطنيها، كما هو الحال في جدة ّوالجزائر ودبي والرباط وعمان ومسقط.

وذكر التقرير أن هذا الإصدار جاء في إطار جهود الأسكوا لتعزيز التنمية الحضرية المستدامة، ولا سيما التنمية الذكية والمدن الآمنة والمرونة الحضرية في المنطقة العربية، وهو يعتمد تعريف الأمم المتحدة للمرونة الحضرية على أنها “القدرة القابلة للقياس لأي نظام حضري مع سكانه، للحفاظ على الاستمرارية أثناء الصدمات والضغوط كافة، مع التكيّف تكيّفاً إيجابياً والتحول نحو الاستدامة”.

وركز على المرونة الاقتصادية الحضرية للمدن، بوصفها أحد الأبعاد الرئيسية الأربعة للمرونة الحضرية، وهي الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والمؤسسية، واستهدف التعرّف على أفضل الممارسات في المنطقة العربية لمعالجة التحديات الاجتماعية والاقتصادية للجائحة وتأثيراتها على المدن العربية، والفرص الممكنة لإعادة البناء على نحو أفضل.

 

شاهد أيضاً

سلطنة عُمان تواصل تنفيذ مشروعاتها السياحية وإطلاق حزمة ترويجية تستهدف الأسواق الخليجية والخارجية

عدد المشاهدات = 14563 مسقط، وكالات: تواصل سلطنة عُمان ممثلة في وزارة التراث والسياحة، تنفيذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.