الجمعة , 19 أبريل 2024

في “تختمه” صلى الله عليه وسلم

= 1948

 

Abdul Wahab Malhy
عبدالوهاب المالحي

أغلب الروايات أنه صلى الله عليه وسلم كان يلبس الخاتم في يمينه، وقليل من الروايات قالت بلبسه الخاتم في يساره والبعض ضعفها وارى والله اعلم بترجيح لبس الخاتم في اليمين من باب تيمنوا فإن في اليمين بركة وجواز لبسه في اليسار إذا أحب الواح دمنا التغيير او مل من اليمين أو اثر الخاتم في اصبع اليمنى فلا مانع من تحوله لليسرى اوخلعه تماما فاﻷمرعلى الندب واﻻستحباب والله أعلى وأعلم.

عن علي رضي الله عنه وكرم الله وجهه:أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلبس خاتمه في يمينه.

وعن ابن عمررضي الله عنهما:أن النبي صلى الله عليه وسلم اتخذخاتمامن فضة،وجعل فصه ممايلي كفه،ونقش فيه "محمدرسول الله"ونهى ان ينقش أحد عليه (اي مثله)وهوالذي سقط في بئر أريس السابق ذكره.

وعن أنس رضي الله عنه : كان صلى الله عليه وسلم يتختم في يساره.

وعن جعفرعن ابيه رضي الله عنهما:كان الحسن والحسين يتختمان في يسارهما.

وعن ابن عمررضي الله عنهما:اتخذرسول الله صلى الله عليه وسلم خاتما من ذهب، فكان يلبسه في يمينه، فاتخذ الناس خواتيم من ذهب ، فطرحه صلى الله عليه وسلم وقال:ﻻ ألبسه أبدا فطرح الناس خواتيمهم.

فظاهراﻷمر ان التختم بالذهب كان حلالا في أول اﻷمر ثم بعد ذلك نسخ حله وحرم هووالحرير، فقال صلى الله عليه وسلم بعد أن رفع قطعة من ذهب واخرى من حرير :(هذان حرام على ذكور امتي)وخلع خاتمه وطرحه فطرح الناس خواتيمهم.

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء وضع خاتمه.(خلعه ﻻشتماله على اسم الجلالة واسم نبي من أنبياء الله تعالى ووصف من أوصاف جميع رسله، وعليه عند الشافعية يستحب تنحية مافيه ذكر لله سبحانه وتعالى عندإرادة دخول الخلاء .على وجه اﻻستحباب وليس على وجه الوجوب، وقال ابن المنذر:إن لم ينزعه جعل فصه مما يلي بطن كف،ه وإن صعب عليه اﻷمر يرخص له في استصحابه إن خاف ضياعه مثلا..

هذا والله اعلى وأعلم..وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

شاهد أيضاً

المفتي: دار الإفتاء تستقبل 5000 فتوى طلاق شهريا يقع منها واحد في الألف

عدد المشاهدات = 6483 أعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنه يأتي إلى دار الإفتاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.