السبت , 27 أبريل 2024

متى يبدأ الطفل بالكلام؟

= 2328

 

يُعدّ متوسط العمر الذي ينطق فيه الأطفال بالكلمة الأولى لهم بشكلٍ واضحٍ عادةً في سن الشهر الثاني عشر، حيث يبدأ بنطق جملٍ مكونةٍ من كلمتين، وهناك فروقات في وقت النطق بين طفل وآخر، حيث يُمكن أن يبدأ أطفال بالنطق بالكلمات قبل أطفالٍ بنفس العمر.

 وفي الأسابيع الأولى بكاء الرضيع هو الوسيلة الوحيدة للتواصل والتعبير، وهناك طرق مختلفة للبكاء وقدرتك على التمييز فيما بينها سيمكنك من معرفة ما يحتاجه رضيعك، فليس كل بكاء للرضيع يدل على الجوع فهو يبكي أيضًا عندما يريد أن ينام أو يشعر بالخوف.

ثم يبدأ الرضيع في إصدار أصوات بسيطة مكونة من مقطع واحد مثل “آه” و”أو” عندما يرى أمه أو أباه، وسيبدأ في الابتسام لك وينتظر كي تردي له الابتسامة بداية من الشهر الثاني.

الكلام عند الأطفال عمر 6 أشهر تزيد وتتنوع تعبيرات وجه الرضيع بداية من الشهرين الثالث أو الرابع، إذ يبدأ في الضحك بصوت عالٍ، ويصدر أصواتًا من مقطعين ، وبحلول الشهر السادس ستلاحظين استمرار رضيعك في إصدار أصوات مختلفة وتكرارها بلا تعب، مثل: “ما ما ما”. الكلام عند الأطفال عمر 9 أشهر يبدأ الرضيع في التجاوب عندما يسمع اسمه الذي تنادينه به، ويحاول تقليد الأصوات التي تكرريها أمامه، ويمكنه أيضًا أن ينطق كلمات مكونة من جزئين.

الكلام عند الأطفال عمر سنة يبدأ الرضيع في التجاوب مع جمل بسيطة تقولينها له، ويرد بتعبيرات جسده المختلفة، مثل أن تقولي له: ” أين بابا؟”، فينظر لوالده أو يشير إليه، ويمكنك أن تقولي له “لا” بحسم وتنتظري لثوان فيتجاوب ويطيع. ‏

أول كلمة ينطقها صغيرك سوف تسمعينها بداية من الشهر العاشر وحتى الشهر الرابع عشر، ويقولها قاصدًا معناها بالفعل.

الكلام عند الأطفال عمر سنة ونصف سيفهم طفلك جملًا كاملة مثل: “هيا نجمع اللعب”، وسيستطيع فهم التعبيرات المألوفة مثل مع السلامة أو أهلًا أو شكرًا أو تفضل، وبعد الشهر الخامس عشر سيتمكن من نطق عبارة مكونة من كلمتين واكتساب كلمات كثيرة تصل إلى خمسين كلمة. الكلام عند الأطفال عمر سنتين يستطيع الطفل أن يفهم الجمل الأطول و يجيب عن سؤال ما اسمك؟ ويتمكن من ممارسة الألعاب العقلية البسيطة ومن التفريق بين الأشكال والألوان جيدًا، كما يتمكن من تكوين جمل من كلمتين.

حيث يتطور كلّ طفلٍ بطريقةٍ خاصةٍ به، وإذا كان كلام الطفل لا يتطور، فإنّ الطبيب يعتقد أنّ الطفل يعاني من تأخيرٍ في الكلام إذا لم يتمكن من القيام بالأمور الآتية:

تحدث كلماتٍ بسيطةٍ في عمر 12 إلى 15 شهراً، مثل ماما، إمّا بشكلٍ واضحٍ أو غير واضح.

فهم الكلمات البسيطة، مثل: لا أو توقف قبل 18 شهراً من العمر. التحدث بجملٍ قصيرةٍ قبل ثلاث سنواتٍ من العمر.

إخبار قصةٍ بسيطةٍ في عمر 4 إلى 5 سنوات.

ويوجد عدة خطوات بسيطة يجب عليك اتباعها لتعليم طفلك الكلام:

1- نادي عليه باسمه دائمًا حتى يستطيع معرفة اسمه بسرعة وسهولة.

2- تحدثي إلى رضيعك دائمًا حتى لو بدا أنك تتحدثين إلى نفسك، وغني له أغنيه أو اقرئي كتابًا بصوت مسموع، فكل ذلك يساعد على توسيع إدراكه ودائرة معرفته.

3- اشرحي ماذا تفعلين لرضيعك، مثل: “سنقوم بتغيير الحفاض” أو “هيا لنأكل”، بهذه الطريقة سيبدأ الرضيع في تعلم الكلمات المعتادة والمستخدمة يوميًّا، ومع الوقت سيتعلم كيف يرددها.

4- استخدمي يديكِ لعمل إشارات مصاحبة للكلام الذي تقولينه، وبالغي في تعبيرات وجهك، واستخدمي درجات صوتية مختلفة حتى تتمكني من جذب انتباه الرضيع.

5- لا ترددي الكلمات التي ينطقها طفلك بطريقة خاطئة، وصححيها له في كل مرة حتى يتعلم الصواب. استشيري الطبيب إذا تأخر طفلك في الكلام.

شاهد أيضاً

د. عائشة الجناحي تكتب: لو كان خيراً

عدد المشاهدات = 4275 ألطاف رب العالمين تجري ونحن لا ندري، فكل شر يقع بنا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.