السبت , 20 أبريل 2024

همسات نفسية: حاصل ضرب الزوجات..!

= 4502

بقلم: عادل عبدالستار العيلة

سألتنى فجأة إحدى السيدات الفضليات لماذا تضربوا الزوجة (تقصد نحن الرجال ) فقلت لها علمتنى أمى يا سيدتى أن من ابكى أمراة فهو ذكر لم تكتمل رجولته بعد ، هذا اذا ابكاها فما بالك إذا ضربها ، وعلمنى قبل أمى رسول الله حين سُئل هل يضرب الرجل زوجته فقال ولا تجدوه فى خياركم ، أى أن الاخيار لا يضربون فهذا لا يليق بهم ، فقالت إذن لماذا يضرب الازواج الزوجات ؟ وما الدافع الى هذا ؟ وما هو الحل ؟ ومن هنا جاءت فكرة المقال وعنوانه … وأقول :

أولا …أسباب ضرب الزوج للزوجة:
1/ نشأة الزوج فى مجتمع او اسره يوجد فيها هذا السلوك وذلك المفهوم (الضرب ) فتجد ابوه يضرب أمه ، واخيه يضرب زوجته ، ولذلك يأتى هو بنفس العقليه
2/ نشأ فى مجتمع او اسرة تؤمن (خطأً ) أن تعريف الرجوله أن يضرب المرأه ويهينها ويحتقرها ، وإيمانه (خطأً ) بفهوم النظرة الفوقيه للرجل تجاه المراه !!
3/ هناك من الازواج من يؤمن بفكرة او مفهوم ( سى السيد ) لا اريكم الا ما أرى
4/ نمط شخصية الزوج كأن يكون عصبى جدا وهى درجة من درجات الاضطراب لانه يشعر بالراحه بعد ضرب زوجته !!
5/ تعاطى الزوج المخدرات والتى ينتج عنها سلوك غير سوى و سلوك عدوانى
6/ الاعتقاد الخاطئ وهذا الامر لنا وقفه معه قليلاً … هل تعتقدون ايها السادة دين عظيم كالاسلام يمكن أن يدعوا لضرب الزوجه (بفهومنا نحن عن الضرب)؟!

هل تعتقدون يا سادة أن الرسول بفخامته ورقيه وإنسانيته يدعو الى الضرب !! (ايضا بفهومنا نحن عن الضرب ) بل يجب علينا أن ننظر الى الظرف الذى من إجله سُمح بالضرب بعد أن نهى عنه الرسول فى بادئ الامر ، حتى جائه عمر بن الخطاب وقال ذَئِرنَ النساءُ على أزواجهن، فرخَّص في ضربهن، ولكننا جميعا لا نكمل ما قاله الرسول الكريم حيث قال ولا تجدوه فى خياركم أى أن الرجل الراقى لا يضرب ، ثم هؤلاء لماذا يستدعوا من القرأن العظيم قوله تعالى وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ، يتذكروا ويذكروا فقط وَاضْرِبُوهُنَ ولا يتذكر أحد أنه سبحانه قال قبلها فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ.

ايها السادة … على الازواج أن يتعلموا أولا فن الوعظ وفن الهجر قبل اللجوء الى الضرب ، وساضرب لكم مثال يوضح الامر قليلا … فى تعليم الابناء الصلاه يقول الرسول الكريم( مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم أبناء عشر) وهذا يعنى أن على الوالدين أن يظلوا يعلموا وينصحوا ابنهم 5 مرات فى اليوم عدد الصلاوات × 365 يوم أيام السنة × 3 سنوات (من 7 سنوات الى 10 ) = 5475 مره قبل الوصول الى مرحلة الضرب ، لذلك نقول للازواج هل وعظت زوجتك الوعظ الصحيح والمتنوع ايضاً ؟!! هل وعظتها 5475 مرة قبل أن تقول ( فشل معها الوعظ ) معقول يا عادل هافضل اوعظها 5475 مرة ومين عنده القدرة على هذا ، لذلك حضرتك بتلجئ الى الضرب لانه أسهل عليك ولكن نتيجته ليست جيدة ، عليك أن تعلم هذا جيداً ، لانه يسبب جرح نفسى للزوجة لن يلتئم بسهوله مهما فعلت بعد ذلك..

لذلك أقول بصوت عالى أن المشكلة إننا ندخل الحياة الزوجيه بلا مهارات ومنها إدارة الاخلاف ، لان الوصول الى الضرب ياتى نتيجة خلاف بين الزوج والزوجه ، لو أن كلاهما او إحداهما على علم بفن إدارة الخلاف لن نحتاج ابدأ الى الضرب

… ما الحل ؟ …

أولاً: بالنسبه للزوج:

1/ عليك أولا أن تؤمن وتستشعر بقيمة الاسرة داخلك ( الاسرة قيمة فى حد ذاتها )
2/ عليك أن تتعلم فن إدارة الاخلاف ، وفن إدارة الغضب ( يوجد دورات وفيديوهات وحلقات فى اليوتيوب فالامر ليس صعب ، فقط عليك أن تهتم بهذا ) علينا جميعاً أن نتعلم فن الوعظ الصحيح والمتنوع
3/ عليك أن تتعلم المهارات الزوجية ( وايضاً هذا امر سهل فتوجد مقالات وحلقات وفيديوهات ودورات فقط عليك أن تضع الامر فى ذهنك وتهتم
4/ اذا اضطريت للضرب ( رغم كرهى أن أقول هذا ) فيجب أن يكون الضرب للفعل وليس للفاعل ، وتخبر زوجتك بهذا ( تقول لها أنا ضربتك علشان أنت عملتى كذا لكن انت كشخص لك كل الاحترام والتقدير )
5/ أذا لم ينفع مع الزوجه الوعظ (الصحيح والمتنوع ) والهجر الصحيح فهى ليست صالحه زوجه لك ( اكرر بعد الوعظ الصحيح والهجر الصحيح )

ثانياً: بالنسبة للزوجة:

1/ عليك أيضاً أن تنفذى وتؤمنى بالنقطه رقم 1 و2و3 فيما ذكرته بالنسبه للزوج
2/ إنظرى سيدتى الى سبب الضرب وحاولى جاهده أن تتلاشيها قدر الامكان فيما بعد
3/ حين تجدى الزوج قاب قوصين او أدنى من الضرب عليك أن تتراجعى خطوة للخلف ( وهذا ليس ضعف ولكنه انسحاب تكتيكى حتى تهدأ ثورته )
أخيراً … رساله الى بناتنا القادمون على الزوج … عليك أن تسالى جيداً على من تقدم لخطبتك وتعرفى جيداً طبيعة مجتمعه واسرته والمفاهيم التى يؤمنوا بها ، عليك أن تنظرى الى حال علاقة والده ووالدته ، وعليك أن تكتشفى هذا و غيره من امور اثناء الخطوبة ، حتى لا تاتى بعد ذلك تشتكى فالخطوبة وُجدت من أجل الاستكشاف وليس من أجل الغرق فى الرومانسيه
حفظ الله بيوتنا … حفظ الله مصر … أرضاً وشعباً وجيشاً وازهراً.

—————-

* مدرب معتمد للاستشارات الزوجية والاسرية.

شاهد أيضاً

عادل عبدالستار العيلة يكتب: القناع والظل

عدد المشاهدات = 1384 هناك مسألة نفسية تحدث عنها عالم النفس الشهير (كارل يونج) وهى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.