الجمعة , 29 مارس 2024

همسات نفسية: قواعد التعامل مع الآخر

= 1887

بقلم: عادل عبدالستار

سألنى إبني ونحن نتناول الغذاء هل هناك قواعد معينة للتعامل مع الآخر؟ لأننى لاحظت أن زملائى فى المدرسة كل منهم له نمط معين ، ومفاهيم معينه ، ومن بيئة مختلفه أيضاً وقد لاحظت أن الطريقة التى أتعامل بها مع فلان ربما لا تناسب فلان الآخر ، فقلت له ملاحظتك فى محلها وسوف أخبرك بما تريد بشرط أن تتركنى أكمل تناول الغذاء .

أيها السادة ….أولاً: هناك قاعدة عامة مهمه للغاية علينا أن نؤمن بها اولا ونضعها أمام اعيوننا ونحن نتعامل مع الآخر.. وهى وكما أشار علماء النفس:

1- إنه عليك أن تستمتع برقى تعامل من حولك معك .. فإذا كان من حولك ليسوا على درجة كافية من الرقى فعليك أنت أن تستمتع برقيك أنت فى تعاملك معهم .
2- هناك من يحتار هل يتعامل مع الناس بذاته ( بشخصيته هو ) ام يتعامل مع كل شخص بشكل مختلف ؟ واقول .. أن من تعامل مع الناس بشخصيته فتلك جريمة ، لانه ربما شخصيتى معوجة فكيف أتعامل مع الناس بشخصية معوجة فهذا لا يليق ، وإذا تعاملت مع كل شخص بطريقة مختلفة فهذا إنهاك فى الحياة وتعب عليك … أنت كدا حيرتنا يا عادل ، يعنى نتعامل بشخصيتنا (لا) طيب نتعامل مع كل شخص بطريقه مختلفه (لا) طيب ماذا نفعل إذنً ؟
عليك أن تشتغل على نفسك أولاً تنقيحاً وتعديلاً ، حتى تصبح وأنت فى البيت مثل ما انت أمام الناس ..فإذا حدث هذا ستكون ما اروعك فى تعاملك مع الناس.

ثانياً : قواعد التعامل مع الآخر… وهذه قواعد يجب أن تكون ثابته كمبدأ تؤمن به فى تعاملك مع الاخر ، فحين تصبح مبدأ تمشى به بين الناس سيسهل عليك كثيرا فى التعامل ، وتستطيع أن تتعامل مع الناس باختلاف ثقافتهم ومفاهيمهم وبيئتهم وسلوكهم:

1- الموضوعية: ومعنى ذلك أن تنقد نفسك قبل نقدك للآخرين بالإضافة إلى تقبل نقد الآخرين لك، ويقصد هنا النقد البناء وليس القائم على الشخصنة .
2- المرونة: وهى أن تكون مستعد لقبول رأى الاخر اذا كان الحق معه ولا تتعصب لرأيك لمجرد إنه رأيك ، وعلينا أن نتذكر دائما مقولة الامام الشافعى ( رأيى صواب يحتمل الخطأ ورأى غيرى خطأ يحتمل الصواب ) هذا يسهل لك كثيرا التعامل مع الناس.
3- التواضع: كن متواضعاً وانت تتعامل مع الناس ، فهذا سيجبرهم على تقديرك وحب التعامل معك.
4- الصبر والمثابرة: إذا كان هناك أشخاص مشاغبين يحاصرونك بالمضايقات عليك بالتحلي بالصبر والمثابرة والمحاولة في كل مرة تفشل فيها عند التعامل معهم حتى يتغيروا وتكيفهم حسبما تريد لكي تصل إلى نتيجة.
5- الهدوء .. أحرص دائما أن تكون شخص هادئ فالناس عادةً تحب اصحاب الشخصية الهادئة فينجذبون اليه ويحبون التعامل معه ويثقون به
6 – مفهوم أن هناك من هو مختلف عنى … لابد أن نؤمن بهذا ، وهذا الخلاف ربما كان فى المفاهيم او الطباع او البيئة ، وبالتالى من الذكاء أن نتفهم هذا ولا تسحب ذاتك او شخصيتك بطباعها ومعتقداتها ومفاهمها فى تعاملك مع الناس ، فعليك حين تتعامل تراعى تلك الفوارق ولكن دون أن تنصهر او تتخلى عن ذاتك ، فحين تتعامل مثلا مع الاوربيين فعليك أن تراعى مفاهمهم وعادتهم وتقالدهم ولكن دون الانصهار او الذوبان
7 – التعبير عن النفس بوضوح .. بمعنى أن اوضح للاخر أن طباعى كذا او انا انظر الى الامور بشكل كذا ، هذا يساعد كثيراً على عدم سوء الفهم الذى قد يحدث فى مواقف كثيرة … مثال .. زوج يسال زوجته دائما هل أخذت معها هدية لاسرتها حين زيارتهم .. ربما تعتقد الزوجة أن هذا بخل من الزوج ولذلك عليه أن يوضح لها إنه يسالها لحرصه أن تظهر بمظهر جيد أمام اسرتها حين زيارتهم لذلك يسالها كى يطمئن أنها اخذت معها شئ

8 – تفهم وضع او ظروف الآخر … دائما علينا تفهم ظروف الاخر حين التعامل معه ، فلا يليق اذا كنت اتعامل مع شخص ظروفه المادية بسيطه مثلا أن اتعمد دائما أن اذكر أمامه أنى فعلت كذا وكذا او اشتريت كذا وكذا ، فربما اعتبرها شئ من التعالى او تلميح بالاهانه له ، وهكذا فى امثله كثيرة أخرى ، الاخر لدية امر مُحزن مثلا فعلينا ايضا حين التعامل معه أن اتوقع إنه لن يكون بنفس الصورة المعتادة له وهكذا
9 – الثقه فى الآخر … علينا أن نظهر بعض الثقه او إحساس الاخر بالثقه ، فهذا سيجعل دائما التعامل معاً اسهل و أنجح
10- العقلانية: عدم الخضوع للمشاعر الذاتية، لابد وأن يكون هناك تفسيرات وأعذار مقبولة لكل فعل يقوم به الإنسان تجاه غيره. فسعادتك المنشودة لا تكمن في الجفاء والكراهية وإنما في العطاء والحب للآخرين بلا حدود.
(حفظ الله مصر … ارضاً وشعباً وجيشاً وازهراً)
———–
* ممرض بالطب النفسي.

شاهد أيضاً

د. عائشة الجناحي تكتب: كلمات تأسر القلوب

عدد المشاهدات = 962 ما زلت أتذكر كلمات إحدى السيدات الإيجابية المرصعة بالرقي والتي ستبقى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.