الجمعة , 29 مارس 2024

مشروع قانون لحماية حقوق خادمات المنازل في مصر

= 1929


ريهام حسام

في محاولة لوقف الانتهاكات التي تتعرض لها العاملات والخادمات بالمنازل في مصر، اقترحت مؤسسات أهلية قانونًا جديدًا للعمل المنزلي يوفر القدر الكافي من الحماية للفئات المهمشة ويضمن لهن حقوقهن، خاصة المواطنات منهن.

يأتي ذلك في أعقاب حوادث عديدة عانت منها فئة العمالة المنزلية خاصة لدى المشاهير من نجوم الفن والكرة والمجتمع من معاملة قاسية تصل حد الانتهاكات النفسية والجسدية التي عادة ما تنتهي نهايات مأساوية مثل خادمة الممثلة مروة عبدالمنعم التي اتُهمت بقتلها، وخادمة عائلة الفنان محمود ياسين التي اتهمت نجلته الفنانة رانيا بإلقائها من النافذة، وبالطبع لا يغيب عن الأذهان واقعة الفنانة وفاء مكي، التي دخلت السجن بعد اتهامها بتشويه وتعذيب خادمتها.

وفي محاولة لتقنين الوضع القانوني للعمالة المنزلية، تقدم عضو اللجنة القانونية بمؤسسة قضايا المرأة المصرية صلاح السمان، بمقترح لوضع قانون جديد للعمالة المنزلية.

وتعكف وزارة القوى العاملة والهجرة على وضعه وإجراء تعديلات على القانون رقم 12 لعام 2003 الذي تجاهل العمالة المنزلية ولم ينظر إليها، وحرم الكثيرات من الحماية القانونية، استنــادا لنــص المــادة «لا تسري أحكام هذا القانون على عمال الخدمة المنزليــة ومــن فــي حكمهــم».

مشروع القانون الجديد يعمل على توفير حماية عادلة للمرأة والطفل، من خلال تحديد ساعات العمل والحد الأدنى للأجور، والتعويض عن ساعات العمل الإضافية ،وفترات الراحة اليومية والأسبوعية والتأمين الاجتماعي والصحي وحماية المرأة العاملة أثناء فترات الحمل والوضع..

كما يضمن مشروع القانون حماية العاملات من التعنيف والانتهاكات الجسدية والاستغلال غير المشروع بجميع أشكاله، مع ضمان المراقبة والحماية والرعاية الفعالة ووقف تعسف أرباب العمل، والتيسير على العاملين والعاملات بالمنازل باللجوء إلى القضاء، دون أن تكون هناك أي أعباء مادية، خاصة والعمالة الأجنبية في البلاد تحصل على حقوقها كاملة وحمايتها حماية شاملة من قبل الدولة.

وتؤكد عضو المركز القومي للمرأة سناء السعيد، وجود حاجة حقيقية إلى استصدار قوانين تحمي العاملين والعاملات في المنازل..

شاهد أيضاً

وزارة التموين: غدا آخر أيام الأوكازيون الشتوى 2024

عدد المشاهدات = 12468 تستمر وزارة التموين والتجارة الداخلية العمل بـ الاوكازيون الشتوي 2024 حتى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.