الجمعة , 26 أبريل 2024

ندوة عن “الأبعاد الاجتماعية للمشكلة السكانية” بمركز إعلام سيدى جابر

= 1902

الاسكندرية – حياتي اليوم

ضمن فعاليات حملة “فكر واختار تنظيم الاسرة احسن قرار”، عقد مركز إعلام سيدى جابر يوم الاثنين 19 فبراير الجاري، ندوة بمدرسة هدى شعراوى التجريبية بعنوان “الابعاد الاجتماعية للمشكلة السكانية” حيث ادارت الندوة الاعلامية فادية شكر مسئول الاعلام السكانى، والتى افتتحت الندوة بتعريف المشكلة السكانية وهى عدم التوازن بين عدد السكان والموارد والخدمات ومن هنا تظهر نتائج سلبية تعود على الفرد والمجتمع.

حاضر بالندوة ا.د هالة مصطفى وكيل المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بالاسكندرية، حيث بدأت حديثها بالتأكيد على ان منبع المشكلة السكانية فى عدم التوازن بين عدد السكان والموارد والخدمات كما ان المشكلة لا تقتصر على ذلك انما ايضا على التوزيع العمرى لهؤلاء السكان حيث ان نسبة كبيرة من سكان مصر تحت سن الخامسة عشر عاما بالاضافة الى النمو الحضرى العشوائى الذى أدى الى تفاقم المشكلة بسبب سوء توزيع السكان على رقعة الدولة حيث يمثل سكان الحضر 56,91 تقريبا من اجمالى سكان مصر وهو ما يعنى انخفاض العاملين بالزراعة.

وبالتالى ظهور فجوة غذائية يضاف لذلك تدني الخصائص البشرية من صحة وتعليم واقتصاد وظهور الخصائص التالية: ارتفاع معدلات الامية بين النساء والزواج المبكر وبالتالى الانجاب المبكر وعمالة الاطفال وظهور العشوائيات.

واختتمت د. هالة مصطفى حديثها، بأنه من الآثار الخطيرة لعدم التنظيم داخل الاسرة المشاكل النفسية التى تظهر بين الشباب فى عمر صغيرة نظرا لغياب دور الاب لسعيه الدائم لجلب المال لتوفير حياه كريمة للابناء وضعف دورالام فى الاسره ذات الاعداد الكبيرة التى تفوق قدرتها النفسية والعصبية.

شاهد أيضاً

مسدس - جريمة

بعد حكم إعدام المتهمين…قرار جديد من محكمة النقض في قضية مقتل الإعلامية شيماء جمال

عدد المشاهدات = 3960 قررت محكمة النقض، اليوم الإثنين، حجز طعن المتهمين أيمن حجاج، وحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.