الجمعة , 26 أبريل 2024

الحسني يترأس وفد سلطنة عُمان في اجتماع وزراء الإعلام العرب بالقاهرة

= 1818

مسقط، وكالات:

يترأس الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسنى وزير الإعلام، وفد سلطنة عمان المشارك في أعمال اجتماع الدورة العادية الثامنة والأربعين لمجلس وزراء الإعلام العرب الذى يعقد بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة في الثاني عشر من يوليو الحالي.

يناقش مجلس وزراء الإعلام العرب في هذه الدورة مجموعة من البنود التي تتصل بالقضية الفلسطينية وتطوير وتحديث الاستراتيجية الإعلامية العربية الحالية وصياغة رؤية جديدة لها بما يتوافق مع المستجدات التي تشهدها المنطقة العربية والعالم، لتكون إطاراً مرجعياً تستهدي به الدول العربية بما يسهم في تحقيق أهداف العمل الإعلامي العربي المشترك، وكذا تشكيل فريق عمل يضم خبراء من مختلف وسائل الإعلام العربية لاقتراح آليات تنفيذ هذه الاستراتيجية.

كما تناقش الدورة 48 الاستراتيجية الإعلامية العربية ودور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، ودور الإعلام الالكتروني في التصدي لظاهرة الإرهاب، واستعراض التوصيات الصادرة عن ورش العمل حول ” الإعلام المعرفي في المواقع الإلكترونية، و”دور الإعلام الإلكتروني في مواجهة الأفكار المتطرفة”.

وكذلك متابعة الخطة الجديدة للتحرك الإعلامي في الخارج” والذي نص في الفقرة الثالثة منه على “الطلب من وزارات الإعلام أو الجهات المعنية بالإعلام في الدول الأعضاء موافاة الأمانة العامة بمرئياتها ومقترحاتها لتحديث وتطوير الخطة الجديدة للتحرك الإعلامي العربي في الخارج “.

واعتماد تقرير وتوصيات الاجتماع الثاني لفريق الخبراء للإعداد والتحضير للدورة الثانية ليوم الإعلام العربي، وتكليف الأمانة العامة بمتابعة تنفيذ توصياته وتخصص الدورة الثانية ليوم الإعلام العربي لعام 2017 لمجال الإذاعة ، وتشمل ثلاث جوائز هي: تكريم شخصية إذاعة عربية رائدة ساهمت ببرامجها في إنتاج خطاب عربي موحد. وتكريم برنامج إذاعي يخدم القضايا القومية والعمل العربي المشترك. وتكريم مؤسسة إذاعية.

وتشارك سلطنة عُمان ممثلة بوكيل وزارة الإعلام على الجابري في اجتماعات اللجنة الدائمة للإعلام العربي والتي تُعقد غداً العاشر من يوليو الحالي بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، كانت اللجنة الدائمة قد استأنفت اجتماعاتها بعد توقف دام عدة سنوات، كونها لجنة خبراء يمثلها وكلاء وزارات الإعلام في الدول العربية أو من يمثلهم وهي لجنة مهنية اختصاصية تتدارس البنود والموضوعات والقضايا الإعلامية وتقدم توصياتها التي هي بمثابة بنود اجتماعات مجلس وزراء الإعلام العرب.

وكانت سلطنة عُمان ممثلة في المستشار الإعلامي بسفارة السلطنة بالقاهرة هود بن سيف العلوي قد شاركت في أعمال الاجتماع السابع عشر لفريق الخبراء الدائم المعني بمتابعة دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب برئاسة الإمارات، والتي عُقدت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، كما شارك المستشار الإعلامي في كل من الاجتماع الذي استضافته قطر حول الإعلام الإلكتروني ودوره في التصدي للإرهاب، والاجتماعات التي عُقدت في كل من البحرين والسودان العام الماضي، لتفعيل دور الإعلام في التصدي للإرهاب.

وتجدر الإشارة إلى أن فريق الخبراء الدائم المعني بمتابعة دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب من ضمن الفرق التي تعمل تحت مظلة مجلس وزراء الإعلام العرب ويعقد اجتماعه مرتين كل عام سواء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أو إحدى الدول الأعضاء لدى الجامعة ، ومن مهام الفريق اصدار توصيات استرشادية تتعلق بمكافحة الارهاب، وترفع تلك التوصيات إلى مجلس وزراء الاعلام العرب لإقرارها بعد أن تعرض على اللجنة الدائمة للإعلام العربي.

شاهد أيضاً

الاثنين القادم .. الشورى العُماني يناقش مشروع قانون الإعلام والسياسة الإعلامية

عدد المشاهدات = 8700 مسقط، وكالات: يستضيف مجلس الشورى العُماني الاثنين المقبل الدكتور عبدالله بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.