الأربعاء , 24 أبريل 2024

باحث مصري: اليهود يعتقدون أن “النيل” من أنهار الجنة الأربعة في الأرض!

= 1333

 

القاهرة – logo

الصراع علي نهر النيل بين مصر والأحباش امتد لسنوات طويلة، فهم هددوا بردم نهر النيل وعدم وصوله لمصر قبل أن يتولي محمد علي باشا حكم مصر، مما اضطره للقيام بفتح السودان لتأمين المنابع ضد تهديدات الجانب الأثيوبي بمنع نهر النيل عن مصر.

وكشف الباحث فرج قدري الفخراني، المتخصص في الدراسات العبرية واليهودية بجامعة قنا، إنه بجانب وجود اليهود الفلاشا في إثيوبيا، في القرن الـ18 الميلادي ظهرت كتب بكنائس الحبشة ذات طبيعة يهودية ومنها سفر اليوبيل، وسفر آدم وحواء، وسفر وصايا أبناء يعقوب وأسفار خارجية وهي كتب كانت تؤكد على البعد الديني لنهر النيل الذي تراه العقيدة اليهودية المتأصلة في العقيدة الإثيوبية من الحدود الطبيعية للدولة اليهودية الإسرائيلية .بحسب "بوابة الأهرام ".

ويؤكد "الفخراني"، أنه وفقا للرواية اليهودية فإن نهر النيل من أنهار الجنة الأربعة في الأرض، كذلك يعتبر وحدًا طبيعيًا لإسرائيل اليهودية التي أعطاها الرب لهم كما أنه وفقًا للرواية تكون اليمن سببًا رئيسيًا للعلاقات المتأصلة بين يهود إسرائيل ويهود الحبشة بسبب احتلال اليمن للحبشة وقيامها بتعليم أهالي الحبشة اللغة الأمهرية احدى سلالات اللغات السامية المختلفة.

وأضاف "الفخراني" أن يهود اليمن القدامي الذين صدّروا الديانة للحبشة واللغة كانوا مختلفين عن اليهود الحاليين، فهم يهود يقبلون الآخر ويؤمنون بالتعددية الدينية، لافتًا أنه وفقا للرواية اليهودية تمتد العلاقات بين يهود إسرائيل ويهود إثيوبيا لعصر سيدنا سليمان بسبب يهود اليمن الذين صدروا الديانة اليهودية للحبشة وكانوا من أنقى السلالات وهي علاقة تمتد منذ القرن السادس قبل الميلاد.

ويؤكد "الفخراني" أن اليمن التي صدرت الديانة اليهودية للحبشة كانت حاضرة أيضا في الصراع الذي ظهر حتي في الكتب الشعبية وظهر جليا في العصر الملوكي، في سيرة سيف بن يزن الشعبية التي كتبت في مصر منذ 600 سنة وهو يمني عربي بدأ الصراع من أجل نهر النيل.

كان "سيف بن زي يزن" يحكم مصر آنذاك كما كتبته السيرة الشعبية وبدأ صراع بينه وبين ملك الحبشة من أجل كتاب "النيل"، وهو كتاب سحري من يمتلكه يتحكم في نهر النيل ويتصرف في مقاديره ومنابعه وعنفوانه الهادر.

ويضيف الباحث فرج قدري الفخراني، أستاذ الدراسات العبرية بجامعة قنا وصاحب دراسة تصنيف السيرة الشعبية – سيرة بن زي يزن – أن السيرة الشعبية المصرية استطاعت تمثيل الصراع على نهر النيل في السيطرة على الكتاب السحري حيث استطاع "سيف بن يزن" وعدد من أبنائه الذين كانوا في مصر وبولاق والجيزة وغيرهم، أن ينتصروا على الحبشة والسيطرة على كتاب النيل السحري بعد عدة حروب.

شاهد أيضاً

تراجع مفاجئ في سعر الذهب اليوم الإثنين… وعيار 21 يخسر 70 جنيهًا

عدد المشاهدات = 1787    تراجع سعر الذهب اليوم الإثنين في مصر بشكل مفاجئ بنحو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.