الخميس , 28 مارس 2024

هبه حسين تكتب: انتبهوا للمسنين

= 5250

تتجدد الدعوات سنويا فى شهر أكتوبر للاهتمام بكبار السن فى ظل الاحتفـال باليوم العالمي لهم والذى يحمل هذا العام شعـار”مرونة المسنين في عالم متغير”، خاصة وأن العالم قد خصص(2020 -2030) عقدا للتمتع بالصحة فى مرحلة الشيخوخة.

والواقع أن التوعية بأهمية الرعاية الوقائية والعلاجية لكبار السن، لايجب أن تقف عند حد الرعاية الصحية، إذ أن توفير بيئة مناسبة للمسنين يستلزم أيضا تحسين قدراتهم العقلية والبدنية ومساعدتهم على الاحتفاظ بوظيفة الإدراك لأطول وقت ممكن وبالتالى الاعتماد على النفس من خلال تمتعهم بصحة نفسية جيدة.

وفى هذا الإطار، يجب الإشادة بحملة أطلقها مجلس الصحة الخليجي لدول مجلس التعاون تحت عنوان(#زمانهم_حاضر) عبر جميع منصاته الرسمية في وسائل التواصل الاجتماعية، بهدف تعزيز الجانب الاجتماعي لكبار السن، بعدما أجمع الخبراء على أهميته فى تجنب الشعور بالوحدة التى تؤدي إلى مضاعفات صحية منها الاكتئاب واضطراب النوم.

فمفهوم الصحة بحسب منظمة الصحة العالمية هو حالة من اكتمال السلامة بدنياً وعقلياً واجتماعياً، لا مجرّد انعدام المرض أوالعجز. وتهدف الحملة لزيادة الوعي بمسببات ومضاعفات الوحدة لدى كبار السن، وتأثيرها على الصحة النفسية والطرق الفعالة للتعامل معهم، ودعم ذويهم بمهارات التواصل، مع تمكين دمجهم بالمجتمع بطريقة فعالة والاستفادة من خبراتهم وتجاربهم.

أتمنى أن نتوسع فى مصر فى مبادرات رعاية كبار السن وألا تقتصر على مناسبة بعينها بل تستمر على مدار العام.

———————————
* مدير تحرير أخبار اليوم.
hebahusseink@gmail.com

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: سندوتش المدرسة.. صدقة وزكاة

عدد المشاهدات = 6646 لا ينكر إلا جاحد ان الشعب المصرى شعب أصيل، شعب جدع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.