الأربعاء , 24 أبريل 2024

هبه حسين تكتب: العباقرة الصغار

= 784

شباب مصرى فى عمر الزهور ما بين 15 إلى 17 عاما يثبتون من جديد أن التميز العلمى سهل المنال، إذا ما توفرت البيئة الخصبة لنموه. ففى الأسبوع الماضى، حصل أبطال فريقي مواهب”بي جي”و”فاير”علي الميدالية الذهبية في المسابقة الدولية “روبو كوب” بتايلاند.

هؤلاء الصغار الذين دربتهم “أكاديمية مواهب”على التكنولوجيا، ليستكملوا نبوغهم تحت إشراف قطاع البحث العلمى بمؤسسة”مصر الخير”، استطاعوا أن يتفوقوا على٣٠٠٠ متسابق من ٤٥ دولة.

توضح د. نجوى السيد، مدير أول البحث العلمي والابتكار بمؤسسة مصر الخير أن مشروع “مواهب بى.جى”الفائز بالمركز الأول على مستوى العالم، كان عن تصميم روبوت قادرعلي حل لغز متاهة بها أطفال موجودين فى خطر كالحرائق ومهمة الروبوت إنقاذهم رغم الصعوبات المختلفة والمفاجآت.

وحصد مشروع “مواهب فاير” المركز12 من بين 945 فريق عن تصميم روبوت قادرعلي تخطى حواجز أثناء سيره وصعوده لمنحنيات ومنحدرات والتغلب عليها بحلول ذكية بمستويات مختلفة.وقد قامت”مصر الخير” بتكريم الفائزين ومدربيهم وجميعهم من أبناء محافظة السويس وتحمل تكاليف السفر.

هذه المسابقة العالمية التى تأسست عام 1997 تدعم ابتكارات يتم تطبيقها على المشكلات والصناعات المهمة اجتماعيًا. وقد سبق لعباقرة أصغر سنا الفوز فى “روبوكوب”. أتمنى أن يهتم الأهل باكتشاف قدرات أطفالهم وتحفيزهم للتعلم والمشاركة فى المحافل الدولية فى جميع المجالات العلمية وأن تحتضن الدولة المواهب المتميزة ليكون لدينا جيلا متميزا من العباقرة.

——————————-
* مدير تحرير أخبار اليوم.
hebahusseink@gmail.com

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: فجوة بين الشباب ورجال الدين

عدد المشاهدات = 2002 منذ فترة طويلة وانا اشعر بوجود فجوة عميقة فى العلاقة بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.