الجمعة , 7 أكتوبر 2022

هبه حسين تكتب: العباقرة الصغار

= 542

شباب مصرى فى عمر الزهور ما بين 15 إلى 17 عاما يثبتون من جديد أن التميز العلمى سهل المنال، إذا ما توفرت البيئة الخصبة لنموه. ففى الأسبوع الماضى، حصل أبطال فريقي مواهب”بي جي”و”فاير”علي الميدالية الذهبية في المسابقة الدولية “روبو كوب” بتايلاند.

هؤلاء الصغار الذين دربتهم “أكاديمية مواهب”على التكنولوجيا، ليستكملوا نبوغهم تحت إشراف قطاع البحث العلمى بمؤسسة”مصر الخير”، استطاعوا أن يتفوقوا على٣٠٠٠ متسابق من ٤٥ دولة.

توضح د. نجوى السيد، مدير أول البحث العلمي والابتكار بمؤسسة مصر الخير أن مشروع “مواهب بى.جى”الفائز بالمركز الأول على مستوى العالم، كان عن تصميم روبوت قادرعلي حل لغز متاهة بها أطفال موجودين فى خطر كالحرائق ومهمة الروبوت إنقاذهم رغم الصعوبات المختلفة والمفاجآت.

وحصد مشروع “مواهب فاير” المركز12 من بين 945 فريق عن تصميم روبوت قادرعلي تخطى حواجز أثناء سيره وصعوده لمنحنيات ومنحدرات والتغلب عليها بحلول ذكية بمستويات مختلفة.وقد قامت”مصر الخير” بتكريم الفائزين ومدربيهم وجميعهم من أبناء محافظة السويس وتحمل تكاليف السفر.

هذه المسابقة العالمية التى تأسست عام 1997 تدعم ابتكارات يتم تطبيقها على المشكلات والصناعات المهمة اجتماعيًا. وقد سبق لعباقرة أصغر سنا الفوز فى “روبوكوب”. أتمنى أن يهتم الأهل باكتشاف قدرات أطفالهم وتحفيزهم للتعلم والمشاركة فى المحافل الدولية فى جميع المجالات العلمية وأن تحتضن الدولة المواهب المتميزة ليكون لدينا جيلا متميزا من العباقرة.

——————————-
* مدير تحرير أخبار اليوم.
hebahusseink@gmail.com

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: قرارات فترة .. الريبة!

عدد المشاهدات = 4208 فى كل الدول وفى كل الحكومات هناك فترة رمادية اللون تسمى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: