الإثنين , 6 مايو 2024

هبة حسين تكتب: معاً لصحة أبنائنـــــــــا

= 5048

تعاني مصر من مشكلة سوء تغذية الأطفال والتي تظهر في زيادة معدلات السمنة والأنيميا وقصرالقامة(التقزم) والسكر.وقد ثبت وجود علاقة سلبية بين تلك الأمراض في الطفولة المبكرة وبين التحصيل الدراسي والذكاء والمناعة..وجميعها نتاج العادات الغذائية الخاطئة مما جعل مصر الأولي في افريقيا وال١٤ علي العالم من حيث السمنة.

ولهذا فان الحملة القومية »معاً لصحة أبنائنا»‬ والتي بدأت في يناير ولمدة عامين تهدف لمساعدة الأهالي في تنشئة أطفالهم علي عادات غذائية سليمة تفرز جيلا قادرا علي المشاركة في بناء المجتمع. هذه المبادرة الهامة أعدتها د. أمال مختار متولي أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي ورئيس قسم بحوث طب المجتمع بالمركز القومي للبحوث لتستهدف قرية العثمانية بالمحلة الكبري بمحافظة الغربية لتصبح نموذجية بعد اعلانها أول قرية خالية من الفيروسات الكبدية نتيجة تكاتف القاعدة المجتمعية بها.ويتألف فريق تنفيذ المشروع من نخبة متميزة من65 عالما بالمركز القومي للبحوث في تخصصات مختلفة.

وتستهدف الحملة كل الصغار بالقرية من الولادة حتي 12 سنة سواء أصحاء أومرضي أومصابين باضطراب سلوكي وذلك بتدريب المتطوعين والمدرسين والعاملين بالوحدة الصحية وتوعية الأهالي خاصة الأمهات من20 إلي 40 سنة لدعم الرضاعة الطبيعية والنشاط البدني والإعتدال في حجم الوجبات وزيادة تناول الخضراوات والفواكه والمياه من خلال دورات تعليمية، ليتم بعد ذلك تقييم النتائج وتحديد مستوي تغيير السلوك بعد المشروع لتعميم فكرة القرية النموذجية في أنحاء مصر.

تحية لكل من ساهم في هذه الحملة القومية والتي تشارك بها وزارات الصحة والتربية والتعليم والتضامن والجمعيات المجتمعية واثنتين من كبري الشركات في مجال الغذاء والدواء للنهوض بالقرية المصرية.

———–

hebahusseink@gmail.com

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: فجوة بين الشباب ورجال الدين

عدد المشاهدات = 13050 منذ فترة طويلة وانا اشعر بوجود فجوة عميقة فى العلاقة بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.