الجمعة , 29 مارس 2024

هبة حسين تكتب: التلوث القاتل

= 1474

هل تصدق أن تأثير التلوث على الصحة أقوى بكثير من تأثير الحروب والإرهاب والملاريا والإيدز والتدخين معا… بل إن التلوث مسئول عن سدس الوفيات المبكرة في العالم؟!

في 2019، تسبب تلوث الهواء في وفاة مبكرة ل6,7 مليون شخص، وتلوث المياه في 1,4مليون وفاة، و900 ألف حالة تسمم بالرصاص، وفقا لدراسة حديثة بمجلة “لانسيت” الطبية. وارتفعت الوفيات الناتجة عن التعرض للمعادن الثقيلة والكيماويات الزراعية وانبعاثات الوقود الأحفوري بنسبة 66 % منذ عام2000، وهذه العوامل تؤدي إلى أمراض خطيرة في القلب والسرطان ومشكلات تنفسية أو إسهال حاد وتتركز الوفيات في 92 % من الدول الضعيفة والمتوسطة الدخل. 

وينعكس التلوث بصورة أخرى على الإنسان بسبب تأثيره السيء على التنوع البيولوجي عبر التخلص من مخلفات المصانع والسفن ما يؤدى للقضاء على الكائنات البحرية ودوره في التغيرات المناخية إذ أن ارتفاع درجات الحرارة يقضى على كثير من الكائنات، وبذلك يهدد الأمن الغذائي العالمي، فالأسماك تتيح 20 % من البروتين الحيواني لثلاثة مليارات نسمة وتوفر النباتات أكثر من 80 % من النظام الغذائي البشري. كما أن فقدان التنوع البيولوجي يمكن أن يزيد من الأمراض الحيوانية المنشأ التي تنتقل من الحيوانات إلى البشر.

لا بد من أن يشارك المواطن في مكافحة التلوث باحترامه للنظام البيئي ليساهم مع الدولة في تحسين البيئة التي نعيش فيها.
————————-
* مدير تحرير أخبار اليوم.
hebahusseink @ gmail. com

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: سندوتش المدرسة.. صدقة وزكاة

عدد المشاهدات = 6825 لا ينكر إلا جاحد ان الشعب المصرى شعب أصيل، شعب جدع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.