الأحد , 19 مايو 2024

هبة حسين تكتب: ألف اختراع واختراع

= 1279

Heba Hussain


تستضيف مدينة الإسكندرية التي طالما كانت منارة العلم لأول مرة المعرض العالمي "ألف اختراع واختراع" الذي انطلق في عام 2010 في متحف العلوم بلندن ليرصد إنجازات العصر الذهبي للحضارة الإسلامية والذي امتد لفترة ألف عام تقريباً من القرن السابع الميلادي .

هكذا فان مكتبة الإسكندرية التي خرجت منها النظريات العلمية الشهيرة لأرشميدس وجاليليو وإراتوستينس تقدم للعالم وعلي مدي شهرين فترة مضيئة في تاريخ الحضارة الإسلامية ازدهرت فيها العلوم والمعارف علي أيدي العلماء المسلمين .

فتعرف مثلا أن أول رحلة جوية قام بها الإنسان انطلقت في الأندلس قبل طيران الأخوين "رايت" بأكثر من ألف سنة. وتتعرف علي اسهامات العالم العربي "الحسن بن الهيثم" في الرياضيات والبصريات والفيزياء وعلم الفلك والهندسة وطب العيون والإدراك البصري.  

فاذا كان الأجداد قد وضعوا أسس العلوم والحضارة التي نعيش بها حتي الآن، فلابد أن ننتظر الكثير من جيل المستقبل الذي أصبح العالم قرية صغيرة بالنسبة له بفضل التكنولوجيا.

وقد اجتذب المعرض الذي تنظمه حاليا المكتبة بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والمؤسسة البريطانية "ألف اختراع واختراع" نحو50 مليون شخص حول العالم علي مدي خمس سنوات ليثبت بصمات التراث الإسلامي التي يحاول البعض طمسها.

وكما يؤكد د. اسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الاسكندرية أن المعرض يسعي لتصحيح رؤية خاطئة دأبت جهات أجنبية كثيرة علي نشرها، وهي أن نهضة الغرب بدأت من عصر الإغريق، وأن المسلمين لم يكن لهم إسهامات في عصر النهضة.
                                   
—————–
hebahusseink@gmail.com

شاهد أيضاً

إنجى عمار تكتب: التحلي والتخلي

عدد المشاهدات = 3083 نقطة واحدة فارقة كالحجر الصوان ارتطم بها رأسنا لنعيد اكتشاف أنفسنا. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.