الخميس , 2 مايو 2024

مهرجان القاهرة السينمائي يكرم الفخراني والقلا وحلمي

= 836


القاهرة – حياتي اليوم

أعلنت الدكتورة ماجدة واصف، إن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي سيضم ٢٠٤ أفلام، ويحضره ٢٧٠ فنانًا، و٧٥ مخرجًا، موضحة أن عدد الأفلام التي تم ترجمتها للغة العربية يقترب من ٤٥ فيلما، كما سيتم طرح "أبليكيشن" علي الموبايل، لتيسير متابعة الجمهور للمهرجان وبرامجه المختلفة.

وأضافت رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، خلال مؤتمر صحفي عقد الخميس للإعلان عن تفاصيل المهرجان، أن هناك برنامجًا كاملا للسينما المصرية سيقام على هامش فعالياته، وعددها ثمانية أفلام من أجل فتح أبواب التواصل مع صناع السينما العالمية إضافة للأفلام المتواجدة بالمسابقات المختلفة للمهرجان.

وأوضحت واصف، أن جائزة فاتن حمامة التقديرية ستمنح لأربعة أشخاص هم المخرج محمد خان، والذي سبق وقام بترتيب برنامجه مع المهرجان قبل وفاته، وسيعرض له عدد من الأفلام الهامة، هذا بالإضافة لتكريم المخرج المالي عمر ساسيكو، والمنتج الفلسطيني حسين القلا، والفنان يحيى الفخراني وهو الشخصية الرابعة المكرمة.

أما جائزة فاتن حمامة للتميز فتمنح لثلاث شخصيات المخرج الصيني زيان بان كيه، والفنان أحمد حلمي، والمخرج الألماني كريستين بيتزولد.

وأشارت واصف أيضًا واصف لوجود ندوة هامة عن التشريعات السينمائية تنظم يوم ١٧ نوفمبر، من أجل إعادة النظر في قوانين الصناعة وستقام على مدار يوم كامل وتناقش خلالها عددًا من التجارب العربية والعالمية بالإضافة إلى برنامج المهرجان الذي يضم جزءًا عن شكسبير.

وخلال المؤتمر الصحفي تحدث الناقد يوسف شريف رزق الله عن المهرجان، موضحًا أن هناك ما يقرب من عرض ١٣٩ فيلما روائيا منها ١٦ فيلما في المسابقة المصرية، منها اثنان مصريان هما يوم للستات، والبر التاني، كما سيعرض عدد كبير من الأفلام ضمن برنامج "مهرجان المهرجانات" وسيكون منها الكثير من الأعمال الحاصلة على جوائز من مهرجان كان.

وبالنسبة لأفلام العرض الأول أكد رزق الله أنهم حاولوا جلب أفلام أمريكية لم تعرض في مصر، وأن هناك عددا من الآفلام التسجيلية سيتم عرضها أيضًا منها "احنا المصريين"، وآخر عن "تاريخ الباليه في مصر"، كما أشار إلى الحضور العالمي الكبير الذي استقبلته إدارة المهرجان والذين يبلغ عددهم ٧٥ ضيف اسيقام لكل منهم مؤتمر صحفي عقب عرض كل فيلم له.

وفي كلمة لسيد فؤاد مدير برنامج آفاق السينما العربية، أكد أن الدورة الثالثة ستكون بمثابة مهرجان مصغر للسينما العربية، موضحًا أن البرنامج تديره نقابة المهن السينمائية، وأن بوسترات الدورة مهداة للمخرج الراحل محمد خان، كما نوه إلى أن البرنامج سيعرض خلاله ثمانية أفلام منها أربعة سيكونون عرضًا عالميًا أول.

شاهد أيضاً

وفاء أنور تكتب: حكاية العم “رجب”

عدد المشاهدات = 4528 أبطأت خطواتنا وهدأت من سرعتها اضطرارًا، اضطربت حركة أقدامنا المثقلة متأثرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.