الإثنين , 29 أبريل 2024

مهرجان “أثير” للشعر العربي ينطلق محلقا في سماوات الإبداع بمسقط

= 834


مسقط ـ محمد سعد

حلق الشعر عاليا في سماوات الإبداع بالعاصمة العمانية مسقط حينما نطق مهرجان أثير للشعر العربي بيته الشعري الأول معلنا مولد مهرجان شعري عربي واعد.

شارك في الأمسية الأولى من المهرجان الذي يستمر حتى الأربعاء أربعة شعراء لهم حضورهم في المشهد الشعري العربي هم شوقي بزيع وجميل مفرح وراشد عيسى وحسن المطروشي وعلي جعفر العلاق .

ورعى الأمسية الأولى من المهرجان الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية بحضور الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام وجمع من المثقفين والشعراء من داخل السلطنة وخارجها .

وفي بداية المهرجان قال موسى الفرعي رئيس تحرير صحيفة أثير الإلكترونية: إن المهرجان «ارتبط اسمه في دورته الأولى بالخليل بن أحمد الفراهيدي لارتباط الخليل بطين هذه الأرض واسمها، ولقانونه الموسيقي الذي رفع عن الستار عنه للأجيال التي ستأتي بعده». وأضاف الفرعي «إننا نؤمن إن الثقافة والشعر بشكل خاص هو أهم مقياس للحضارة وهو أيضا أحد أهم معادلات صناعة الفرح وإننا نعيش هذه الأيام الفرح الكبير وهو احتفال السلطنة بالعيد الوطني الخامس والأربعين المجيد». وأكد الفرعي في كلمته أن المهرجان مستمر في دوراته القادمة بالاحتفاء بالشعراء العمانيين والعرب وإن أكبر كلمة يمكن أن تقال لهم هي كلمة شكرا على ما قدموه وما يقدمونه للمشهد الثقافي وللإنسانية.

ولما كان الشاعر شوقي بزيع هو أول شعراء الأمسية الأولى ظهورا على المنصة فضل أن يقرأ قصيدة عمودية قال أنها تأكيد على الاحتفاء بالخليل بن أحمد وتأكيد أن شعراء القصيدة الحديثة قادرون على الكتابة وفق موسيقى الفراهيدي.. وبدأ بقصيدة قال فى بدايتها :
أنى اتجهت أرى عصفا يؤلبني
ضدي ويجعل من أمواجه رسلي
كأنني صنو نفسي في تمزقها الدامي
وخط تماس الذئب والحمل

بعد ذلك قدم الشاعر راشد عيسى مجموعة من قصائده المقطوعية التي كانت تتفتق بالدلالات بدأها بقصيدة حول اللغة العربية «قلبي عليك فماذا بعد يا لغتي
يكاد يحرقني لاهوب أسئلتي
ثم قرأ الشاعر العماني حسن المطروشي مجموعة من نصوصه
واختتم الأمسية الأولى الشاعر الدكتور علي جعفر العلاق بمجموعة من قصائده.

وكان المهرجان قد بدأ بفيلم وثائقي عن العالم العماني الخليل بن أحمد الفراهيدي أنتجه صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي. وفي ختام الأمسية قام معالي راعي الحفل بتكريم الشعراء المشاركين وكذلك تكريم مجموعة من الشعراء والأدباء.

وتتواصل فعاليات المهرجان بجلسة نقدية صباحية يقدم فيها الدكتور سعيد السريحي ورقة نقدية بعنوان جدل الحداثة والتراث في التجربة الشعرية الحديثة، كما يقدم الدكتور سالم العريمي ورقة نقدية بعنوان إطلالة على المشهد النقدي في عُمان، وفي المساء تقام الأمسية الشعرية الثانية بمشاركة كل من الشاعر عدنان الصائغ وسعدية مفرح وحسن شهاب الدين وصلاح أبو لاوي وخميس قلم.
 

شاهد أيضاً

الاثنين القادم .. الشورى العُماني يناقش مشروع قانون الإعلام والسياسة الإعلامية

عدد المشاهدات = 11641 مسقط، وكالات: يستضيف مجلس الشورى العُماني الاثنين المقبل الدكتور عبدالله بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.