الأربعاء , 1 مايو 2024

مؤتمر دولي في سلطنة عُمان يبحث تنفيذ تقنيات المباني الخضراء والطاقة المتجددة

= 2127

علم عمانى


مسقط – خاص

أصبحت مشكلة الطاقة ومصادر تنوعها من أبرز المشاكل التي تواجه، ليس فقط دول العالم المتقدم والتي تحاول استخدام الطاقة الحيوية والصخرية، وإنما تؤرق كذلك جميع دول العالم حتي الدول المصدرة للنفط.

ولأهمية الطاقة وتنوعها في استدامة عملية التنمية الشاملة، ارتكزت سلطنة عُمان في رسم استراتيجيتها 2040 على عدة مشروعات مستقبلية من أجل الاعتماد على مصادر متعددة من صور الطاقة وتأتي الطاقة المتجددة والطاقة الخضراء في مقدمتها.

واتخذت السلطنة خطوات عملية في هذا السياق، حيث نظمت جمعية البيئة العمانية بالتعاون مع مؤسسة الفرص الاستثمارية النمساوية مؤتمراً لمناقشة أهمية المباني الخضراء وكيفية تطبيقها في السلطنة، وإيجاد حلول للطاقة والابتكار والمدن الذكية، بحضور أكثر من 130 ممثلا من القطاعين العام والخاص في السلطنة، وعدد من الخبراء النمساويين من شتى المعاهد الحكومية، والجامعات والشركات المتخصصة في تكنولوجيا الإنشاءات والطاقة.

وتم خلال المؤتمر مناقشة عدد من المشاريع المستدامة في السلطنة، مثل استخدام الطاقة الشمسية والبخارية في بعض المساحات والمنشآت النفطية العٌمانية، وذلك لتعزيز الاستخراج المحسن للنفط والريادة في تصميم الطاقة والبيئة المعتمدة من قبل الشركات، والمدرسة الدولية في رأس الحمراء، ومشروع فهود للطاقة الشمسية، ومنافسات المنازل الصديقة للبيئة التي ترعاها جـامعة السلطان قابوس، والكلية التقنية العليا وجوتيك الجامعة الألمانية للتكنولوجيا وذلك تحت قيادة مجلس البحث العلمي في السلطنة.

كما استعرض المؤتمر تجارب التصاميم المتعلقة بالمباني الخضراء والموجودة في النمسا، ويعمل حاليا مركز عمان للأبنية الخضراء على دراسة المواصفات الأمريكية والنمساوية للوصول لمواصفات مناسبة تناسب البيئة العمانية.

وتؤكد بعض الدراسات الاقتصادية الدولية التي أجريت في مجال الاستفادة من الطاقة المتجددة بأن السلطنة تستطيع استثمار إمكانياتها الواسعة في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لاستخدامها في الكثير من المشاريع الحيوية التي تهم البنية الأساسية في البلاد، بالإضافة إلى استخدامها في زيادة إنتاجية المشاريع النفطية والغاز والصناعة والكهرباء والمياه وغيرها من المشاريع الأخرى التي تحتاج إليها المجتمعات في الحياة.

شاهد أيضاً

مشاركة مصرية متميزة في مهرجان الوطن العربي للابداع الثقافي الدولي بصلالة

عدد المشاهدات = 2855   مسقط، وكالات: اختتمت بمسرح مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.