الثلاثاء , 14 مايو 2024

لماذا قررت 10 شركات طيران وقف التحليق فوق سيناء!

= 851


محمد معاذ


قررت 10 شركات طيران عربية وأوروبية، تجنب تحليق طائراتها فوق شبه جزيرة سيناء، عقب حادثة سقوط طائرة روسية في سيناء يوم السبت الماضي.

وأعلنت شركات الطيران الأربع في دولة الإمارات العربية المتحدة "فلاي دبي" و"طيران الإمارات" و"الاتحاد" و"العربية للطيران"، تغيير مسارات رحلاتها لتحاشي الطيران فوق شبه جزيرة سيناء المصرية.

وفي خطوة مماثلة، أعلنت شركات طيران أخرى من منطقة الخليج وهي الخطوط الجوية القطرية وطيران الجزيرة الكويتية وطيران الخليج البحرينية، عن تجنبها الطيران فوق شبه جزيرة سيناء.

ومن جهتها، قالت شركة الخطوط الجوية السعودية إن طائراتها لا تستخدم نهائيا ممرات جوية فوق سيناء.وأعلنت شركة الخطوط الجوية الملكية في الأردن (الناقل الوطني) عن "تجنب تحليق طائراتها فوق سماء شبه جزيرة سيناء.

ووفقًا لوكالة abc نيوز الأمريكية أن هذا القرار يأتي بعد يوم واحد من إعلان كل من "لوفتهانزا" الخطوط الألمانية، وإير فرانس" الفرنسية، من تعليق رحلاتها فوق أراضي سيناء  لأسباب أمنية لحين انتهاء التحقيقات.

ورغم نفي كل من السلطات المصرية والروسية تعرض الطائرة لحادث إرهابي، وتأكيدهما أن المعلومات الأولية تشير إلى عطل فني، إلا أن تنظيم داعش زعم تبنيه اسقاط الطائرة التي تحطمت بعد 23 دقيقة من اقلاعها من مطار الشرم الشيخ متوجهة إلى روسيا.  

وردا على قرار شركتي إير فرانس ولوفتهانزا وبعض شركات الطيران الأخرى بوقف التحليق فوق سيناء لحين إشعار آخر، انتقد وزير الخارجية سامح شكري القرار واصفاً إياه بـ "غير المسئول"، وأنه يستبق التحقيقات الجارية بشأن ملابسات الحادث، وأنه يسعى للإيحاء بوجود أسباب أخرى وراء سقوط الطائرة الروسية.

وحمل الوزير شركات الطيران التي اتخذت هذا القرار مسئولية الأضرار التي ستقع على الشعب المصري نتيجة تأثر قطاع السياحة بهذا القرار، معتبراً الإجراء يخدم هدف التنظيمات الإرهابية من خلال ترويج رسالتها المغرضة بشأن الأوضاع في مصر.

شاهد أيضاً

بعد انتهاء العاصفة الشمسية الكبرى.. ماذا ينتظر كوكب الأرض؟

عدد المشاهدات = 1167 أشارت التقارير العلمية الصادرة عن وكالة «نوا»، أن العاصفة الشمسية الكبرى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.