الأحد , 28 أبريل 2024

كيف أصبحت مليارات النجوم في الكون “يتامى”؟

= 944


logoواشنطن –  «أيتام سماوية»..هذا ما يمكن ان يطلق على النجوم التي خرجت من مجراتها خلال تصادم هائل حدث في الفضاء منذ مليارات السنين، وقد يكون عددها أكبر مما كان يعتقد من قبل، وقال علماء ان الملاحظات الجديدة التي رصدت خلال عمليات اطلاق لصواريخ الى الفضاء.

ظاهرة النجوم اليتامى معروفة تماما. وشهد علماء الفلك مجموعات من النجوم وهي تنفصل عن مجرتها لدى تصادمها بمجرة اخرى.

ومن خلال مرصد فضائي تشير الى ان نصف نجوم الكون ربما تنتمي الى هذا النوع، واكتشفوا أيضا ان الضوء الخافت الذي ترسله تلك النجوم من مكان سحيق في الكون يعادل الكمية الآتية من كل المجرات مجتمعة.

وجمعت هذه البيانات خلال عملية اطلاق صاروخ للفضاء قامت بها ادارة الطيران والفضاء الاميركية (ناسا) بين عامي 2010 و2012 ، في اطار تجربة لقياس الضوء المستمد من كل المصادر تحت الحمراء في الكون أي قياس الضوء المنبعث من كل النجوم والمجرات في تاريخ الكون.

واستوثق الباحثون من المعلومات باستخدام البيانات التي جمعها تلسكوب ناسا الفضائي (سبيتزر) وهو مرصد يلف في مدار الأرض ويرصد الاشعة الحمراء، وأشارت هذه البيانات الى وجود عدد كبير من النجوم «الايتام» – التي لم ترصد من قبل – تملأ ما كان يعتقد انها فراغات قاتمة بين المجرات.

لكن كيف أصبحت مليارات النجوم أيتاما؟

المجرات مثل مجرتنا.. درب التبانة تتكون من النجوم والغبار ومادة سوداء تربط بينها الجاذبية، ومع دوران المجرات في الفضاء يحدث في بعض أحيان تصادم بينها.

ويمكن خلال هذا التصادم ان تندمج النجوم مع المواد الأخرى الموجودة في المجرة لكن بعض النجوم التي ولدت وعاشت في هذه المجرات تنفصل وتصبح «يتامى».

شاهد أيضاً

موعد وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى المبارك باليوم والتاريخ

عدد المشاهدات = 7205  تشير الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.