الأحد , 5 مايو 2024

علاقات عُمانية ـ بريطانية تاريخية ومتطورة في مختلف المجالات

= 4924

مسقط، خاص:

في الوقت الذي تتسم فيه العلاقات بين سلطنة عُمان وبريطانيا، بأنها علاقات تاريخية عميقة ومتعددة الجوانب، فإنها تتميز في الواقع أيضا بقدرتها على النمو والتطور والاتساع ، لتشمل كل ما يمكن أن يحقق المصالح المشتركة والمتبادلة للدولتين والشعبين الصديقين.

وفي هذا الإطار القوي والراسخ ، تتعدد وتتنوع صور ومجالات وسبل التعاون بين الدولتين الصديقتين في مختلف المجالات ، بما في ذلك الاستثمار، والتسليح ، والتعليم، والمشاورات الاستراتيجية وتبادل وجهات النظر ، باستمرار ، على أرفع المستويات بين الدولتين والحكومتين الصديقتين ، حول مختلف التطورات والقضايا التي تهم الدولتين، او تتعلق بمصالحهما المشتركة والمتبادلة ، في المنطقة وخارجها كذلك.

وجاء توقيع سلطنة عٌمان وبريطانيا على ملحق مذكرة تفاهم تتعلق باستخدام بعض المرافق في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ( الميناء البحري والحوض الجاف ) لأغراض المنفعة المتبادلة، خلال زيارة مايكل فالون وزير الدفاع البريطاني للسلطنة ، لتتوج هذه العلاقات التاريخية العميقة بين البلدين ولتعززها على نحو مستقبلي أكبر، ولتزيد من آفاق التعاون بينهما، خاصة وأن المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تمتلك امكانات كبيرة ، وستتوفر لها امكانات لوجستية متطورة ، فضلا عن أن اتصالها المباشر بخطوط الملاحة الدولية في بحر العرب والمحيط الهندي يوفر لها اهمية استراتيجية بالغة الاهمية على مختلف المستويات الاقتصادية والتجارية واللوجستية وغيرها .

وقد أكد وزير الدفاع البريطاني أن هذا التوقيع يعكس التزام بريطانيا بالتعاون البناء مع السلطنة ، مشيدا بالتطور الملفت للنظر في منطقة الدقم بشكل عام وفي مينائها بشكل خاص ، وهو ما سيسهم في تعزيز الاقتصاد العماني .

كما ثمن مايكل فالون دور سلطنة عمان بقيادة السلطان قابوس بن سعيد، في تخفيف حدة التوتر وإسهاماتها الجلية في تعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة.

وأكد فالون – في تصريحات له على هامش زيارته لسلطنة عُمان – أن سياسة السلطنة الخارجية في التعامل مع كافة القضايا أصبحت واضحةً وجليةً، حيث إن صناع السلام مثل السلطنة يبذلون جهودا حثيثة من أجل حل الخلافات الشائكة بين مختلف الأطراف المتنازعة وجمعها على طاولة الحوار.

وأوضح أن زيارته تأتي من أجل تعزيز وتقوية العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين الصديقين والتي شهدت تطورًا ملحوظًا في العديد من المجالات، مشيرًا إلى أن السلطنة وبريطانيا ترتبطان بعلاقات تاريخية ضاربة في القدم.

وحول التعاون بين السلطنة والمملكة المتحدة في مجالات الدفاع قال فالون: إن سلاح الجو العماني استلم أخيرًا الدفعة الأولى من طائرتي (التايفون) المقاتلة و(الهوك) التدريبية كمقدمة لمجموعة من الطائرات من نفس النوع من شركة (BAE Systems) البريطانية حيث قامت بريطانيا بتدريب عدد من الطيارين العمانيين على قيادة هذه الطائرات، بالإضافة إلى مجالات التدريب المشتركة بين القوات المسلحة في كلا البلدين.

شاهد أيضاً

مشاركة مصرية متميزة في مهرجان الوطن العربي للابداع الثقافي الدولي بصلالة

عدد المشاهدات = 8969   مسقط، وكالات: اختتمت بمسرح مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.