الخميس , 2 مايو 2024

عاطف فودة يكتب: نعمة العقل ..!

= 2245

Atef Foda


 العقل نعمة من الله على عباده , ومنحة من أعظم المنح , وأجلها على الإطلاق , ويعد هبة من هبات الخالق على خلقه , فلولا العقل ماكان الانسان إنساناَ, او حتى اتصف بكينونته الانسانيه.. سبحانك ربى !

جدت عطاءً على خلقك بميزة عظمى , لم تعطها لغيره من المخلوقات , دلالة منك على حبك وتفضلك وتكرمك لآدم وأبنائه , احببتهم فأعطيتهم , خلقتهم فمنحتهم , كأنك سبحانك خلقت ولم تكتف بهيئة الخلقة , بل زدت عطاءً على عطاء , ونعماً ليست لها حصراً اوعدداً , بل مدداً متناهياً ليس له حدا أو عد , أكرمت الخلق بأفضل نعمة فى الوجود ألا وهى نعمة العقل.

هب ان الانسان بلا عقل , ماذا يكون حاله ؟

بالطبع سيكون مثل سائر المخلوقات , لا فرق بينه وبينهم , سيكون جسداً كأجسادهم بلا عقل , وكم والله أصناف من الناس لاعقل لهم ؟ يتساوون بمن لا عقل له من المخلوقات بل هم أضل , وساءوا سبيلا , مثل هؤلا يعيشون بيننا , ويتعايشون معنا , وزادونا رهقا , ألبسونا هماً وحزناً .. عدم الفهم مصيبة , وإذ كنت مصراً ألٌا تفهم فهذه مصيبة أكبر ..!

وإذ أوهمت عقلك أنك الوحيد الذى تفهم, فأنت بلا شك أحمق سفيه , إذ ادٌعيت لنفسك الفهم المطلق , فأنت لا محالة عربيد متطاو ل.. قلبى ماذا بك ؟ أراك مهموماً متعباً , ألم تعلم أن صلاة الفجر أوشك نداء الحق أن يرفعها , أخبرنى أيها القلب المعنٌى ! ماذا تريد ؟

أنا وأنت بمفردنا , لا ثالث لنا إلا قلمى شريك بينى وبينك , أنا مشفق عليك , أخشى عليك من ماذا ؟ أيها القلب المتعب تخبرنى بأنى متعب , ياسيدى.. ما أنت متعب مثلى , ماهو الحال من بعضه ؟ لاتعايرنى .. !؟

 آه لك أيها القلب ! لقد صدقت فيما تقول : الحال .. الهم الذى فرض علٌى جبراً نتيجةً لأخطاء غيرى , وتبين لى أنها أخطاء نابعة من عقل أصم لا يفهم , وإذا فهم لايفقه ! أوقعنى فى شراك السفلة الأراذل , مرضى القلوب , سفهاء الفتنة , مردة الحقد الاسود , عبدة شيطانهم الأكبر الذى أصبح بين قاب قوسين أوأدنى أن يحرق حرقاً ذاتياَ.

 إن غداَ لناظره قريب , والله غالب على أمره , ولكن رزلاء القوم يعمهون فى أبحر الباطل مغرقون , هم , والله غرقى لا يدركون , وإذا أدركوا لا يفهمون , وعدم الفهم نتيجة مؤكدة لأسباب حقيقيه.. منها العقل المختل الذى صار هوساَ وسفهاَ (لا عقل ) اللهم احفظ عقولنا من سفاهة السفهاء , وحمق الأغبياء ..آمين.
 

شاهد أيضاً

“إجمع ما بقى من بقاياك”…بقلم نبيلة حسن عبد المقصود

عدد المشاهدات = 3927 حين يذهب الشغف في طيّات الفتور. ويستوي الأمران.من قربٍ وبعدٍ… حبٍ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.