الخميس , 25 أبريل 2024

عادل عبد الستار العيلة يكتب: مصر ومؤتمر المناخ

= 3643

 

تعمدت ألا أكتب عن هذا الأمر إلا بعد انتهائه وقراءة أحداثه ونتائجه جيداً والآن أستطيع أن أسأل حضرتكم جميعاً: ماذا استفادت مصر من مؤتمر المناخ؟!! لذلك انتبه معى أيها القارئ الكريم لأني سأجيب على هذا السؤال بكثير من المعلومات والأرقام والعتاب أيضاً.

أولا… معظم المصريين لم ينشغل بشيء في مؤتمر المناخ إلا بقضايا فرعيه تافهه مثل قضية علاء عبد الفتاح وخناقة أخته أثناء المؤتمر، هل سيخرج علاء؟ هل سيتم الضغط على مصر؟ هل مصر ستستجيب للضغط؟ هل مصر لن تستجيب؟ لم يشغلنا إلا تلك الأمور.

ثانياً… تركتنا إسرائيل مشغولين في تلك التفاهات وصنعت أشياء كثيرة وتركت حضرتك مشغول بالترندات الهايفة.
1/ قالت للأردن أنت عندك نقص في مياه الشرب وقالت للإمارات أنت عندك شركات لتوليد الطاقة وأنا عندي نقص في الكهرباء، وتم الاتفاق على أن تبنى الإمارات محطات طاقة شمسية في الأردن تأخذ إنتاجها إسرائيل مقابل أن تعطى إسرائيل 200مليون متر مكعب من المياه وهكذا تصبح الثلاث دول حققوا مكسب لأنفسهم وشعوبهم (الأردن هاتشرب من اسرائيل واسرائيل هاتنور من الاردن والامارات شغلت شركتها)
2/ قالت لقطر… أنت يا قطر هاتنظمى كأس العالم… طيب والفلسطينيين المساكين دول مش عاوزين هما كمان يشوفوا كأس العالم… قطر وافقت لكن بشرط أن الفلسطينيين يدخلوا قطر على طيران ليس إسرائيلي… فوافقت إسرائيل وقالت يكفي أن يصبح هناك خط طيران بين قطر وإسرائيل حتى لو بطائرة أخرى.
3/ قالت ل الفيفا… قطر سمحت للفلسطنين بمشاهدة كأس العالم… فماذا عن الاسرائليين… فأقنعت الفيفا قطر بالسماح للجمهور الإسرائيلي يدخل قطر ويشاهد كأس العالم.

4/ كانت إسرائيل قد نجحت في فتح خطوط طيران تجاري في السعودية وحضور رجال أعمال اسرائليين المؤتمر الاستثماري السعودي وانتهى باتفاقات استثمارية في الأراضي السعودية.

5/ نجحت اسرائيل فى ترسيم الحدود البحرية مع لبنان رغم انه من المفروض انهم فى حرب وأن حزب الله سيقذف بها فى البحر!! وبناء على ترسيم الحدود أخذت حصتها فى حقل غاز كريش وحقل غاز قانا.

كل هذا تم بدون حتى كلمة واحده تهاجمها من إعلام الإخوان الذى يهاجم مصر ليلا ونهار ويسخر من أي شئ وكل شئ، كل هذا حدث ويحدث وحضرتك مازلت مشغول بشيرين وحسام ،ومشغول بتلك الدعوة الخبيثه لمظاهرات 11/11 وما سيحدث فيها ، ولكن كان هناك هناك شخص واحد لا تشغله تلك التفاهات و يرى جيدا ما يحدث حولنا وكل ما يشغله هى مصلحة هذا البلد ويريد النهوض به وهو الرئيس السيسى و إدارته.

فماذا فعل السيسى فى مؤتمر المناخ؟

1/ مصر وقعت إتفاقيات شراكة فى مجال الماء والغذاء والطاقه بقيمة 15 مليار دولار .. فى الوقت الذى تعانى فيه كل دول العالم من التضخم وأثار حرب روسيا تستطيع انت أن توقع عقود بـ 15 مليار دولار.

2/ المؤتمر حضره وفود من 190 دولة وهذا يعنى ان إعلام الـ 190 دولة تحدثوا عن مصر وهذه دعاية مجانية كانت تحتاج الى مليارات كى تقوم بها ، دعاية مجانية للاستثمار والسياحة فضلا عن الثقل السياسى لمصر.

3/ وفود كل تلك الدول موجوده عندك بفلوسها .. فنادق بفلوسها، بتاكل وتشرب بفلوسها، بتخرج وتتفسح بفلوسها، وبسهوله تستطيع ان تعرف نسبة اشغال الفنادق فى شرم الشيخ.

4/ المؤتمر نفسه لم يكلفنا جنيه واحد لأن المؤتمر على حساب الأمم المتحده. انت فقط مستفيد من كل ما يحدث على أرضك.

5/ مصر والسعودية وعلي هامش المؤتمر اتفقوا ووقعوا عقود في الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف.
6/ مصر نجحت في المؤتمر أن تحصل على موافقة من مجموعة التنسيق العربية (مجموعة صناديق الخليج للتنمية) بتقديم تمويل مشترك قيمته 24 مليار دولار تصرف لتحسين المناخ في كل الدول التي تضررت من أزمة المناخ في العالم وعلى رأسهم مصر والدول الإفريقية وهذا يعنى أن مصر استطاعت أن تقدم خدمة كبيرة للدول الإفريقية يزيد من رصيد مصر السياسي لديها، فضلا عن أخذ حصتها من منحة الـ 24 مليار.
7/ مصر نجحت أثناء المؤتمر أن تطلق مشروع الهيدروجين الأخضر (وهذا يعنى أنك حجزت لنفسك نصيب في تورتة الهيدروجين الأخضر الذي يستخلص من الغاز الطبيعي).
8/ حضور الرئيس الأمريكي لشرم الشيخ – في نفس اليوم الذي من المفروض أن تقوم فيه ثورة في مصر – ويقول إن مصر أم الدنيا ولاحظ أن هذا الكلام كان مكتوبا في ورق بمعنى أن الإدارة الأمريكية هي التي حضرت الخطاب وموافقة عليه، بعد أن كانت الإدارة الأمريكية رافضة التعامل معك أو حتى تستقبل منك اتصالا.
كل هذا حدث وحضرتك ما زلت مشغولا بالقيل والقال والترندات الهايفة، بل وتبذل مجهودا في السخرية والترقية على ما تقوم به الإدارة المصرية، أتصور إنه قد آن الأوان أن نعمل جنباً إلى جنب مع الإدارة المصرية ونكف ألسنتنا عنها وأن ننتصر في معركة الوعي، الوعي الذي إذا زاد عند حضرتك سيقلل من الطريقة والسخرية ويزيد أدراكك عما يحدث حولك.
حفظ الله مصر… أرضا وشعبا وجيشا وَأَزْهَرَا

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: فجوة بين الشباب ورجال الدين

عدد المشاهدات = 3276 منذ فترة طويلة وانا اشعر بوجود فجوة عميقة فى العلاقة بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.