الأربعاء , 15 مايو 2024
د. عبدالمنعم الحسني

“شبكات التواصل الاجتماعي في عالم متغير” مؤتمر دولي بجامعة السلطان قابوس

= 2236

مسقط – حياتي اليوم

تحتفل سلطنة عُمان بالعيد الوطني السابع والأربعين يوم 18 نوفمبر الذي يتوج انجازات نحو نصف قرن منذ تولي السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان مقاليد الحكم . وطوال فترة الإعداد للاحتفالات تتواصل العديد من الفعاليات المهمة . في المجال الاعلامي يعقد في رحاب جامعة السلطان قابوس مؤتمرا دوليا حول”المجتمع العربي وشبكات التواصل الاجتماعي في عالم متغير”، وتستمر فعالياته حتى 2 نوفمبر بمشاركة 120 باحثا من السلطنة ومختلف الدول. ينطلق المؤتمر الدولي الذي ينظمه قسم الإعلام بكلية الآداب، تحت رعاية الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام،و.يناقش المؤتمر 7 محاور تتمثل في الأبعاد النظرية والفلسفية لشبكات التواصل الاجتماعي، وعلاقتها بالإعلام،ودوافع استخدامات الشبكات ، والإشاعات التي تنشرها، والأطر القانونية والأخلاقية المنظمة للشبكات ، والتأثيرات التي تحدثها على الفرد والمجتمع، والأدوار الثقافية والتربوية والتعليمية لها، بالإضافة إلى الأدوار السياسية والمؤسساتية لوسائل التواصل الاجتماعي.

منتدى التواصل الحكومي

في سياق متصل اختتم منتدى التواصل الحكومي الأول أعماله بجامعة السلطان قابوس بعد تنظيم العديد من الحلقات النقاشية التي تناولت دور مركز اتصال الخدمات الحكومية، ومسؤولياته، وآليات تفعيل الاتصال الحكومي والإعلام الجديد، والتخطيط للحملات الإعلامية الوطنية.وحقق الوسم المستخدم لبث محتوى المنتدى تداولًا كبيرًا بين مستخدمي قنوات التواصل الاجتماعي حيث تصدر قائمة الموضوعات الأكثر تداولا في السلطنة على تويتر خلال فترة انعقاده .

برنامج مهارات التعامل مع وسائل الإعلام

كما انطلقت أعمال المرحلة الخامسة من برنامج “مهارات التعامل مع وسائل الإعلام” الذي تنظمه وزارة الإعلام. وأكد الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام أنّ البرنامج الذي نظمته الوزارة على مدى عامين تضمن العديد من التطبيقات العملية التي تعمل على تعزيز العمل الإعلامي داخل المؤسسات الحكومية وإكساب موظفيها العديد من المهارات. وأشار إلى أنّ المرحلة الخامسة جاءت بعد سلسلة من مراحل تدريب العاملين في المؤسسات الحكومية، وأنّه تم اختيار المشاركين في هذه المرحلة إثر تعاون مباشر بين وزارة الإعلام والمؤسسات الحكومية المختلفة. وبيّن وزير الإعلام أنّ المرحلة الأولى من البرنامج تضمّنت تقديم مهارات تتصل بطرق التعامل مع وسائل الإعلام بشكل عام. وقد تمّ تقسيم المشاركين بها إلى مجموعات من بينها مجموعة توجهت إلى العاصمة البريطانية لندن بالتعاون مع مؤسسة “طومسون” للتدريب الإعلامي، كما تمّ تدريب المشاركين على مهارات إعداد بعض الوسائل التي يمكن أن تقدمها المؤسسات الحكومية عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالتعاون مع خبراء من الأمم المتحدة. مشيرًا إلى أنّه في المرحلة الرابعة تمت استضافة عدد من صناع القرار في المؤسسات الحكومية وبعض الإعلاميين الذين تحدثوا عن التحديات التي تواجه دوائر الإعلام مع المؤسسات الإعلامية المرئية والمسموعة والمكتوبة.وتابع أنّ المرحلة الخامسة من البرنامج حملت عنوان “الحملات الوطنية.. تطبيقات عملية”.

و قد حضر تدشين المرحلة الخامسة من برنامج مهارات التعامل مع وسائل الإعلام علي بن خلفان الجابري وكيل وزارة الاعلام وعدد من المسئولين بالوزارة.

من جانبه استعرض بدر بن عبدالله الهنائي مدير عام الاتصالات بمركز اتصالات الخدمات الحكومية التابع للأمانة العامة لمجلس الوزراء مسؤوليات المركز والدور المنوط به، مبينًا أنّه يُعنى بتطوير منظومة التواصل الحكومي بشكل فعال للوصول إلى كافة أفراد المجتمع بالتكامل مع المؤسسات الحكومية المختلفة، كما يُعنى بتقديم الدعم في سبيل تعزيز وتسهيل تبادل المعلومات بين الجهات الحكومية والجمهور. وأضاف أنّ المركز يعمل كذلك على متابعة الموضوعات والأفكار والآراء المتداولة عبر مختلف قنوات التواصل للاستفادة منها، من أجل إكمال منظومة التواصل بين الحكومة والمجتمع.

كما قدم الدكتور عبيد بن سعيد الشقصي حلقة عمل عنوانها ” الحملات الوطنية .. تطبيقات عملية ” تطرقت الى الجهات التي تدخل في تنفيذ الحملات والرسائل المستخدمة في الحملات وبناء حملات وقائية كما تحدث عن الظروف المحيطة بالحملة الإعلامية ومحتوى الرسائل الإعلامية ( المضمون ) .

 

شاهد أيضاً

حرم الرئيس السيسي وحرم جلالة السلطان

حرم سلطان عُمان تقوم بزيارة خاصة إلى مصر..في أجواء عكست التواصل الودي وعمق العلاقات الحضارية

عدد المشاهدات = 3257  في أجواءٍ مميّزةٍ من التواصل الودّي والأخوي، استقبلت انتصار السيسي حرمُ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.