الإثنين , 29 أبريل 2024

سلطنة عُمان واستراتيجية صناعة سياحة المعارض والمؤتمـرات

= 1251


مسقط – خاص

تعتبر سياحة المعارض والمؤتمرات صناعة مهمة وتعتمد عليها العديد من دول العالم وتساهم بنسبة كبيرة في الدخل القومي وتوفير فرص العمل وانتعاش القطاعات الاقتصادية الأخرى، وتطورت هذه الصناعة في سلطنة عُمان، حتى باتت واحدة من أهم أنواع السياحة العُمانية، فعُمان تمتلك منظومة متكاملة من العوامل والمقومات والأفكار والأسباب التي جعلت هذه السياحة تزدهر وتتطور باستمرار.

وتتمتع سلطنة عُمان بتوفر الإمكانيات والمقومات اللازمة لصناعة سياحة المؤتمرات، ولعل أهمها وجود المطارات وشركات الطيران، والخطوط الجوية الممتدة حول العالم، والقوانين التي تسهل حركة المسافرين والبضائع، والخدمات الأمنية المتطورة، وطرق ومواصلات حديثة، وأسواق متنوعة ومراكز تسوق راقية، ومراكز سياحية ترفيهية جذابة، وبيئة نظيفة، ومستوى ثقافي متقدم للسكان.

ويجسد مركز عمان للمؤتمرات والمعارض الاهتمام العُماني المتواصل لدعم صناعة السياحة، إذ تم افتتاح مرحلته الأولى مؤخرا بمحافظة مسقط، لتكون السلطنة قد خطت خطوات جيدة نحو صناعة سياحة المعارض والمؤتمرات.

وقد أشارت دراسة لتقييم أثر مركز عُمان للمعارض للمؤتمرات والمعارض على الاقتصاد الوطني أجرتها مؤسسة "بوز آند كومباني" الى أن المركز سوف يوفر أكثر من 12000 فرصة عمل، كما يسهم المشروع بمبلغ 295 مليون ريال عماني في الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة وسيوفر 24000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة ويساهم في الاقتصاد الوطني بمبلغ 200 الى 240 مليون ريال عماني بحلول عام 2030 كما أشارت الدراسة الى انه بحلول عام 2030 سوف يساهم المركز في الناتج المحلي بنسبة 30% من عائدات السياحة.

وفي ظل المتغيرات الاقتصادية العالمية، فإن المرحلة المقبلة تتطلب مضاعفة الجهود لاستغلال هذا الصرح العُماني العملاق على مدار العام من خلال إقامة الفعاليات والمعارض والمؤتمرات التي تنعش السوق المحلي وتوفر عائد مجزي لخزينة الدولة وتكون أحد مصادر التنويع الاقتصادي المنشودة.

وربما تشكل المشاركة في فعاليات "إكسبو 2020" والذي سيقام بدولة الامارات ويتوقع ان يتجاوز عدد زوراه 25 مليون زائر من مختلف دول العالم، فرصة أخرى مهمة على طريق صناعة سياحة المعارض والمؤتمرات إقليمياً وعالمياً.

شاهد أيضاً

مشاركة مصرية متميزة في مهرجان الوطن العربي للابداع الثقافي الدولي بصلالة

عدد المشاهدات = 610   مسقط، وكالات: اختتمت بمسرح مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.