الجمعة , 3 مايو 2024

زلزال قوي يضرب إيطاليا..ومخاوف من حدوث “تسونامي” بالبحر المتوسط!

= 776

Italy Zelzal 2

ايطاليون يهربون من منازلهم

 

روما – وكالات الأنباء

ضرب زلزال قوي بلدة "فينال ايميليا" شمالي إيطاليا في عام 2012 وأحدث أضرارا كبيرة (صورة أرشيفية)

ضرب زلزال قوي بلغت شدته 6.2 درجة بمقياس ريختر وسط إيطاليا مما أدى إلى انهيار بعض المباني ومقتل ستة اشخاص على الأقل ومحاصرة أشخاص آخرين تحت الأنقاض، حسبما أفاد مسؤولون.

ووقع الزلزال في الساعة 03:36 صباحا بتوقيت إيطاليا(01.36 بتوقيت جرينتش) على بعد 76 كيلومترا جنوب شرقي مدينة بيروجيا على عمق شديد يصل إلى عشرة كيلومترات، حسبما أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.

وقال عمدة احدى بلدات المنطقة المنكوبة لمحطة اذاعية ايطالية إن "إن نصف بلدته قد دمر".

وأدى الزلزال إلى اهتزاز بعض المباني في العاصمة روما لمدة عشرين ثانية، وفقا لما ذكرته صحيفة "لاريبابليكا".

وقال رئيس بلدية "اماتريس" سيرجيو بيروتزي في تصريح لإذاعة "راي" الحكومية إن الزلزال أدى إلى انهيار بعض المباني في مركز البلدة وحوصر أشخاص تحت الأنقاض وانقطع التيار الكهربائي.

وقال مكتب رئيس الوزراء إن الحكومة على اتصال مع الرؤساء المحليين لوكالة الحماية المدنية.

وقال رئيس بلدية بلدة أماتريسي بوسط إيطاليا إن البلدة تضررت بشدة من الزلزال الذي وقع الأربعاء وبلغت قوته 6.2 درجة وإن هناك أناسا محاصرون تحت الأنقاض.

وقال سيرجيو بيروزي لتلفزيون "آر.آيه.آي" الحكومي "قطعت الطرق داخل وخارج البلدة.. هناك أناس تحت الأنقاض.. حدث انهيار أرضي وربما ينهار أحد الجسور."

وكان علماء ثقاوا مؤخرا إن زلزالاً في البحر المتوسط بقوة 7 درجات قد ينجم عنه موجات مد عاتية "تسونامي" مدمرة تجتاح الشواطئ المطلة على البحر، وتعرض 130 مليون شخص للخطر.

وأوضح العلماء، بحسب الدراسة التي نشرت في دورية "علوم المحيطات" العلمية، أنه إذا وقع الزلزال في جزيرة صقلية الإيطالية أو جزيرة كريت اليونانية، فإن التسونامي سيؤثر بشكل كبير على كل من إيطاليا واليونان وليبيا.

وتوصل العلماء إلى هذه النتائج من خلال دراسة اعتمدت على إجراء محاكاة للزلزال على أجهزة الكمبيوتر، ووجدوا أن المناطق المنخفضة، وحتى تلك التي يصل ارتفاعها إلى 5 أمتار فوق سطح البحر، ستكون عرضة لموجات تسونامي، وستغرق أجزاء من جزيرة كريت.

وتتعرض منطقة البحر المتوسط إلى تسونامي مرة في كل قرن بالمتوسط، وفي عام 1908، قتل آلاف الناس عندما ضرب زلزال بقوة 7 درجات مدينة ميسينا الإيطالية، وتسبب بأمواج تسونامي بارتفاع 10 أمتار.

شاهد أيضاً

تدعم فلسطين: احتجاجات الجامعات الأمريكية تعمق الانقسامات بين الديمقراطيين

عدد المشاهدات = 5236 بعد نحو سبعة أشهر من بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.