الإثنين , 6 مايو 2024

دبلوماسية القوة الايجابية الناعمة العمانية تواصل دورها حول العالم

= 1374

Qaboos 3

 

لندن – عواصم-وكالات الانباء

تواصل  سلطنة عمان اجراء مباحثات مهمة سياسية واقتصادية  مع  مختلف دول العالم وقد شملت علي مدار الساعات القليلة الماضية كل من بريطانيا والمغرب وموريتانيا .

* في نواكشوط تلقى الرئيس محمد ولد عبدالعزيز رئيس الجمهورية الموريتانية رسالة شفهية من السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان

 تتعلق بتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وفتح سفارة للسلطنة في موريتانيا خلال الأسابيع المقبلة.

قام بنقل الرسالة يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية خلال استقبال الرئيس الموريتاني بالقصر الرئاسي في نواكشوط له.

تم خلال المقابلة بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية إضافة إلى استعراض الأوضاع العربية الراهنة. حضرت المقابلة فاطم فال بنت اصوينع وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الموريتانية.

* في الرباط  استقبل عبدالإله بن كيران رئيس الحكومة المغربية   يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية. وقال بيان لرئاسة الحكومة : تبادل الجانبان وجهات النظر حول مجموعة من القضايا التي تهم الأمة العربية والإسلامية وخاصة تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وآفاق إيجاد حلول سلمية للأزمات التي تمر بها.

كما  تم خلال المقابلة بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك. وقال البيان انهما أشادا بمستوى العلاقات الأخوية والمشاورات السياسية التي تجمع بين السلطنة والمغرب في ظل رعاية السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان   وأخيه العاهل المغربي الملك محمد السادس. وأوضح البيان أن الجانبين بحثا أيضا سبل النهوض بالتعاون الثنائي وتعزيز الاستثمار الأمثل للقواسم المشتركة العديدة التي تجمع بينهما.


وفد بريطاني يزور عمان

* اما في لندن  فقد تم بحث تنشيط التعاون  الاقتصادي بين السلطنة وبريطانيا  حيث تم عقد  ندوة شارك فيها عدد من  المؤسسات المالية

و كبار الشخصيات ورجال الأعمال من الجانبين العماني والبريطاني في إطار الأهداف الرامية لتعزيز الروابط الثنائية لا سيما على صعيد العلاقات  الاقتصادية.

تناولت الندوة العديد من المحاور شملت تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشراكة بين القطاعين العام والخاص ، والصيرفة الاسلامية، حيث بحث المشاركون سبل تعزيز التعاون بين السلطنة وبريطانيا والعمل على تبادل الخبرات في تطوير تلك القطاعات.

كما أقيم حفل استقبال تحت رعاية السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة الأمير أندرو دوق يورك.

شاهد أيضاً

مشاركة مصرية متميزة في مهرجان الوطن العربي للابداع الثقافي الدولي بصلالة

عدد المشاهدات = 10915   مسقط، وكالات: اختتمت بمسرح مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.