الخميس , 9 مايو 2024

تعرف على الاقتراح الذي يمكنه “فرملة” جنون الدولار !

= 1389


نورا حسن

بعد سلسلة التراجع التي شهدتها منذ بداية الأسبوع، عادت أسعار الدولار الصعود مرة أخرى بالسوق الموازية، لتسجل في نهاية تعاملات الخميس وقبل عطلة الأيام الأربعة 10.75 جنيه للشراء و10.85 جنيه للبيع، بسبب تزايد الطلب عليه من بعض شرائح المستوردين.
واقترحت مصادر بشركات الصرافة بعض الحلول لإغلاق دائرة السوق السوداء من جميع منافذها، تبدأ من خلال إعطاء شركات الصرافة أسعار تشجيعية لبيع الدولار للبنوك، وعلى سبيل المثال بزيادة 10% عن السعر الرسمى.

وهو ما سيدفع الشركات لبيع جميع مواردها البنوك، وفى المقابل تقوم البنوك ببيع هذه الحصيلة للمستوردين وفق أولويات الاستيراد.

وبالتأكيد ستجد هذه الحصيلة من يشتريها، خاصة إذا ألزمت البنوك مودعى الدولار من المستوردين، وخاصة أصحاب المبالغ الكبيرة بالإفصاح عن مصادر الشراء وتقديم فواتير الشراء.

وأكدت المصادر أن تطبيق هذا المقترح سيسهم فى تحفيز شركات الصرافة على البيع للبنوك، كما سيلزم المستوردين بالاتجاه للشراء من خلال الطرق الرسمية وهى البنوك أو الصرافات.

ومن ثم إغلاق الباب أمام المضاربين، خاصة وأن المستورد لديه استعداد للشراء بأسعار السوق السوداء، وسيرحب إذا ما قامت البنوك بتدبيرها له بنفس سعر السوق الموازية.

وأكد أنه إذا كان هناك بعض شركات الصرافة تتعامل بالسوق السوداء، هناك شركات عديدة أخرى ملتزمة، بدليل أنه لم تصدر ضدها أى عقوبات من البنك المركزي حتى الآن.

شاهد أيضاً

العدوان الإسرائيلي على غزة …السيسي يدعو كل الأطراف لبذل الجهد للوصول لاتفاق ينهي المأساة الانسانية

عدد المشاهدات = 3179 قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إنه يتابع التطورات الإيجابية التي تمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.